صورة موضوعية
صورة موضوعية


بلومبرج: أزمة الطاقة سترفع أسعار الغذاء عالميًا مع العام الجديد

سمر شوكت

الأحد، 03 أكتوبر 2021 - 07:36 م

تتوقع وكالة أنباء بلومبرج أن تمتد مشكلة الطاقة في الصين لإطلاق موجة ارتفاع جديدة في أسعار المحاصيل وأسعار الغذاء العالمية، خلال العام الجديد لأنها تعني أن البلاد على وشك استقبال موسم حصاد ضعيف من الذرة وفول الصويا والفول السوداني والقطن.

واستوردت الصين على مدى العام الماضي كمية قياسية من المنتجات الزراعية بسبب نقصها في الداخل، ودفعت أسعار وتكاليف الغذاء العالمية إلى أعلى مستوى في عدة سنوات.

كما ارتفع مؤشر الأمم المتحدة لأسعار الغذاء بنسبة 33% على مدى الإثني عشر شهرا الماضية، وفي نفس الوقت، سجلت بعض مؤشرات أسعار الغاز والفحم والكربون والكهرباء أرقاما قياسية جديدة.

وأوضحت أن سعر النفط تجاوز 80 دولارا للبرميل لأول مرة منذ 3 أعوام، وبلغت أسعار الغاز الطبيعي أعلى مستوى لها في 7 أعوام، وساهمت في دفع مؤشر "بلومبرج للأسعار الفورية للسلع الأولية" إلى أعلى مستوى له في عام.

كما قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجيز" إن أزمة الغاز التي تضرب أوروبا حاليا قد تستمر طوال فصل الشتاء.

وقد تتطور الأمور إلى أسوأ من ذلك، إذ يقول محللو "بنك أوف أمريكا" لعملائهم إن أسعار النفط قد تبلغ 100 دولار للبرميل وتدفع الاقتصاد فى أزمة جديدة.

من ناحية اخرى مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، مازالت سلالة "دلتا" المتحولة تمثل مصدرا آخر من مصادر القلق.

يساهم ذلك في توضيح سبب زيادة الازدحام والتكدس في مناطق التقاطع الرئيسية في التجارة الدولية، من موانئ شنغهاي ولوس أنجلوس، إلى محطات تخزين وتفريغ القطارات في شيكاغو والمخازن في المملكة المتحدة.

اقرأ اياضً | إنتاج روسيا من النفط يرتفع خلال سبتمبر بأعلى وتيرة في 13 شهراً

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة