صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مقاطع فيديو لتأثيرات «شاهين» على بعض مدن الساحل العماني

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 - 09:57 ص

وثقت مقاطع فيديو متداولة على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، مشاهد صادمة وخسائر مادية كبيرة في العديد من مدن سلطنة عمان غمرتها مياه الأمطار بسبب العاصفة المدارية «شاهين».
وتم تسجيل نزول عدد من الأودية بولايات محافظة شمال الشرقية، وهي وادي عندام بولاية المضيبي، ووادي البطحاء بنيابة سناو، ووادي قفيفة بولاية إبراء، ووادي العدفين ووادي مقل بولاية وادي بني خالد، والوادي الكبير بولاية دماء والطائين.


و أكدت الأرصاد العمانية، اليوم الاثنين 4 أكتوبر، على استمرار تأثير العاصفة المدارية "شاهين" وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شـديدة السـرعة أحيانا، على محافظتي شمال وجـنوب الباطنة، تمتد لاحقا لتشمل محافظتي الظاهرة والبريمي، وكذلك هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظتي الداخلية ومسقط.
واجتاحت مياه الأمطار نتيجة إعصار شاهين المنازل والشوارع، حيث تعرضت الحركة في المنطقة لشلل تام نتيجة تجمعات المياه.

ومع وصول الإعصار شاهين المداري إلى اليابسة في سلطنة عمان، أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في عمان غرق سفينة خشبية بميناء السلطان قابوس، مؤكدة إنقاذ جميع أفراد طاقمها.

 

وقالت اللجنة إن فريقا من هيئة البيئة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قام بزيارة الموقع، حيث تبين غرق السفينة بالكامل، وتم إنقاذ جميع طاقمها، موضحة أن السفينة لم يكن على متنها أي حمولة قبل غرقها.

 

ووصل الإعصار شاهين المداري إلى نطاق اليابسة في شمال سلطنة عمان، فيما حذرت هيئة الأرصاد من أن هناك تأثيرات مباشرة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

كما أعلنت سلطنة عمان، أمس الأحد، انخفاض تصنيف إعصار شاهين إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز من 55 إلى 63 عقدة، 102 إلى 116 كم، محذرة من تأثيرات مباشرة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة.

قتل 9 أشخاص على الأقل في عمان وإيران، أمس الأحد، خلال إعصار "شاهين" المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنت سلطات البلدين.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض، وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط.

وسبق ذلك إعلان مقتل طفل فُقد في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري.

وعلقت رحلات الطيران، وأغلقت المدارس مع هبوب الإعصار، حيث بلغت سرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، حسب وكالة الأنباء العمانية

 

وعُلقت بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه بسبب الإعصار، حسب تغريدة لمطارات عمان "تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.

اقرأ أيضا: انتخاب فوميو كيشيدا رسميا رئيسا لوزراء اليابان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة