أرشيفية
أرشيفية


بعد تعطل فيسبوك وواتساب وانستجرام.. تعرف على التطبيقات البديلة

عبدالعال نافع

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 - 10:28 م

 

تسبب العطل المفاجئ، في فيسبوك وتطبيقات ماسنجر وانستجرام وواتسآب، في حالة من الشلل بحركة التواصل الاجتماعي العالمية،  حيث يعتمد قرابة ملياري شخص حول العالم على تطبيق واتساب، للتواصل مع العالم الخارجي، مما يعني أزمة حقيقية للمستخدمين، بسبب توقف التطبيق عن العمل.

ويعتمد العديد من سكان العالم على  تطبيق واتس أب، كمحور أساسي لإجراء الاتصالات الهاتفية، بسبب توفر باقات الإنترنت، وغلاء باقات الاتصال الهاتفية، ولعل أبرز التطبيقات البديلة لواتساب،  والتي ستكون مفيدة مع تعطل التطبيق الشهير، وهو الأمر الذي حدث يوم الاثنين، وذلك بحسب ما ذكره عدداً من التقارير العالمية  وهي كالاتي :-

«فايبر»


الملايين يستخدمون تطبيق فايبر للاتصال، وهو من أكثر التطبيقات شعبية في العالم العربي بعد واتساب.

ويوفر التطبيق مساحة شاملة لخصوصية المستخدم، وتمنع جمع البيانات كما هو الحال في تطبيقات فيسبوك، مما يشعر المستخدم بالأمان.

«تيليجرام»


يعتبر تطبيق تيليجرام من أكثر التطبيق “أمنا” للمعلومات والمحادثات، الأمر الذي رفع عدد مستخدميه إلى 500 مليون مستخدم.

ويوفر التطبيق خاصية تبادل الرسائل والمحادثات الصوتية وغرف الدردشة ومشاركة الملفات الكبيرة، مما يجعله بديلا مناسبا لواتساب.

«سيجنال»

يعتبر سيجنال التطبيق الأول من ناحية حماية خصوصية المستخدم، فهو تطبيق يصب تركيزه على هذه الخاصية ويفضلها على أي شيء.

وتستخدم تطبيقات تيليجرام وفايبر وسكايب بروتوكول سيجنال للخصوصية ضمن برمجياتها الداخلية.

«سنابشات»

اقرأ أيضا|بعد تعطل الواتس آب والفيس بوك.. شباب وفتيات قنا: شغلنا وقف


بينما يتعرض واتساب لعطل حقيقي، قد يكون تطبيق “سنابشات” البديل الأمثل للمحادثات وتبادل الصور، خاصة بين المراهقين والشبان الذين يعرفون التعامل مع التطبيق.

لن يكون سنابشات مناسبا للاتصالات المهمة، لكنه سيكون مفيدا لإبقاء التواصل حيا خلال الرسائل والصور.

«الرسائل النصية»


ويبقى الحل “الكلاسيكي” في حال تعطل واتساب، هو الرسائل النصية على الهاتف “SMS”، كطريقة لإيصال الرسائل المهمة بين الأشخاص.

وتسببت تلك الأزمة في خسارة مارك زوكربيرج مؤسس ورئيس شركة “فيسبوك” ، أكثر من 7 مليارات دولار من ثروته  خلال الساعات القليلة الماضية ، في ظل الخسائر الضخمة التي تعرض لها سهم فيسبوك.

وشهد سهم شركة فيس بوك موجة بيعية اليوم، لينخفض السهم بأكثر من 5% مع إبلاغ مستخدمين حول العالم عدم قدرتهم على الوصول لحسابتهم على “فيسبوك” و”إنستجرام” و”واتساب”.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة