صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مواقع أمريكية: «فيسبوك» لن يعود

سامح فواز

الإثنين، 04 أكتوبر 2021 - 10:34 م

نقلت مواقع أمريكية أن الأزمة الأخيرة لن تسبب فقط في بطء عودة موقع فيسبوك للعمل ، لكن الموقع الأمريكي العالمي الرائد في التواصل الاجتماعي لن يعود أبدا .

وزعمت وسائل إعلام عالمية، اليوم الاثنين، عن وقوف "الصين"، وراء توقف خدمات التواصل الاجتماعي في العالم.
وبحسب وكالة رويترز، فإن هاكرز صيني يدعى "سن جي سو"، مسؤول عن ايقاف خدمات الفيسبوك وواتساب وانستجرام.وأضافت رويترز، ان الهاكرز الصيني يبلغ من العمر 13 عاما فقط.
وكان وكان العديد من الأشخاص على مستوى العالم، قد اشتكوات من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على واتساب،وفيسبوك، وإنستجرام، حيث تظهررسالة تفيد بتعطل السيرفرات ، أو وجود خطأ بالخدمة.
وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيسبوك ماسنجر، وكذلك على واتساب ، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق إنستجرام.


وكان الحساب الرسمي لفيسبوك، على تويتر، قد قال أثناء الانقطاع: " نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج".
وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: " تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي ، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك! #instagramdown".
ومن جهته قال واتساب أيضا: "نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور  إصلاح العطل".

وخسرت شركة فيسبوك 20 مليار دولار وانخفضت قيمتها السوقية إلى 967 مليار دولار.

وكان اليوم يومًا صعبًا بالنسبة إلى فيسبوك و انستجرام و واتساب و ماسنجر، حيث تعطلت جميع الخدمات التي تقدمها تلك المنصات.

ولجعل الأمور أكثر غرابة ، تم عرض Facebook.com بطريقة ما للبيع الآن ، على الرغم من أنه سيتم حل ذلك في وقت ما قريبًا ، كما نفترض.

وفقًا لـ Down Detector ، فإن فيسبوك و و انستجرام وواتساب و ماسنجر ، وجميعها مملوكة لشركة فيبسوك، بدأت تعاني من انقطاع الخدمة في حوالي الساعة 11:40 صباحًا.

من جانبها ، أقرت WhatsApp بالمشكلة على تويتر وقالت إنها "تعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسترسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن."

تعليق يؤكد الأزمة

قال إدوارد سنودن في تغريدة له علي موقع التغريدات القصيرة " تويتر" معلقا علي ازمة وقوع فيسبوك: ان عملاق الإنترنت يتوقف عن العمل اليوم ولن يعود أبدًا.

The internet giants go offline today and never return. What happens tomorrow?

— Edward Snowden (@Snowden) October 4, 2021

وتسأل الوكيل السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية و المسؤل عن تسريبات بنما : ماذا بعد.. ما الذي قد يحدث غدا ؟

وزعمت وسائل إعلام عالمية، الاثنين، عن وقوف "الصين"، وراء توقف خدمات التواصل الاجتماعي في العالم.

وبحسب وكالة رويترز، فإن هاكرز صيني يدعى "سن جي سو"، مسؤول عن ايقاف خدمات الفيسبوك وواتساب وانستجرام.وأضافت رويترز، ان الهاكرز الصيني يبلغ من العمر 13 عاما فقط.

مصر تترقب

وقال الجهاز القومي للاتصالات، إن فريقا متخصصا من الجهاز يتابع المشكلة بشكل لحظي على المستوى الدولي ودراسة مدى تأثيرها على الخدمات بالسوق المصري.

وأشار الجهاز في بيان منذ قليل، إلى أن مستخدمي خدمات الانترنت واجهوا عطلًا مفاجئًا وانقطاع بخدمات التطبيقات الرئيسية لشركة فيسبوك (فيسبوك – ووتس اب – ومسنجر – انستجرام) وذلك بالساعة السادسة بتوقيت القاهرة.

وأضاف أن شركة فيسبوك أعلنت أن تأثر الخدمة الخاصة بتطبيقاتها قد حدث نتيجة لأعطال في الخوادم الخاصة بها على مستوى العالم وجاري العمل على حلها، حيث تسبب العطل في مواجهة المستخدمين لمشكلات في فتح واستخدام التطبيقات أو إرسال واستقبال الرسائل الخاصة بها وذلك على مستوى العالم وليس بدولة بعينها.

وضرب عطل مفاجئ اليوم الاثنين، موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وتطبيقا التراسل الفوري واتساب و المسنجر  وأيضا موقع مشاركة الصور إنستجرام ،وشعر المستخدمون فجأة بعدم قدرتهم على التواصل مما أصاب العديد من الخدمات بالشلل التام.

واشتكى العديد من المستخدمون على مستوى العالم من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على  واتساب، و فيسبوك، و إنستجرام و الماسنجر، حيث تظهر رسالة تفيد بتعطل السيرفرات ، أو وجود خطأ بالخدمة.

وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيسبوك ماسنجر، وكذلك على واتساب ، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق إنستجرام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة