صورة موضوعية
صورة موضوعية


نائب رئيس معهد نيويورك للتمويل يكشف خسائر تعطل الفيس بوك

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 12:38 ص

أكد الدكتور نبيل زكي الخبير الاقتصادي ونائب رئيس معهد نيورك للتمويل أن العطل المفاجيء الذي ضرب خدمات مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وماسنجر، وواتس آب وانستجرام، لايمكن على الاطلاق أن يؤخذ على محمل أنه مجرد عطل مؤقت لتطبيقات تواصل إجتماعي أصابها العطل قائلاً: نحن نتحدث عن تطبيق يعتمد على "GBS" الذي يرصد حركة الطائرات وأبراج المراقبة والأقمار الصناعية نحن لانتحدث عن خدمة فقط.

وتابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: المخاطر أيضاً تتعلق بأن شبكات التواصل الاجتماعي باتت المصدر الأول للمعلومة والأخبار بالاضافة إلى استخدامها الواسع في التسوق والتجارة الإلكترونية .

واصل: لدينا شركات ضخمة تعتمد بنسبة 90% على المبيعات الإلكترونية، خاصة بعد جائحة كوفيد 19 فكثير من الشركات أغلقت أبواب محالها واعتمدت على التجارة الإلكترونية.

ونوه زكي أن القلق من تأثيرات أزمة سقوط منصات وتطبيقات الفيس بوك أنها تتعلق بالنشاط الاقتصادي وأمن المعلومات، قائلاً: بدون شك أن أزمة يونيو الماضي التي أسفرت عن اختراق أمني وتقني لتغيير مسير سفينة كانت متوجهة من تكساس إلى نيو جيرسي.

مشيراً إلى أنه لايمكن استبعاد فكرة الهجوم الإلكتروني رغم تصريحات الفيس بوك بأنه مستبعد أن يكون التطبيق قد شهد هجمة قرصنة إلكترونية.

وعن الخسائر الاقتصادية قال: خلال أربع ساعات أعتقد أن الخسائر ستتخطى 150 مليار دولار أما الخسائر الاقتصادية قد يكون من الصعب حسابها وتقديرها حاليا لكن يكفي أن دولة مثل إسرائيل رفعت درجة التأهب القصوى لأمنها السيبراني تحسباً لوجود هجوم محتملة قد تعرضت لها سيرفرات شركة فيسبوك وهناك اتصالات مستمرة مع البنتاجون والبيت الأبيض.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة