المتحدث العسكري: القوات المسلحة نفذت 46 تدريبا عابرا خلال عام 2020 -2021
المتحدث العسكري: القوات المسلحة نفذت 46 تدريبا عابرا خلال عام 2020 -2021


المتحدث العسكري: القوات المسلحة نفذت 46 تدريبا عابرا خلال عام 2020 -2021

سما صالح

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 05:10 ص

 

قال العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة إنه على مدار الفترة الماضية شاركت القوات المسلحة فى العديد من المناورات والتدريبات المشتركة بينها وبين بعض الدول، فى ضوء تنامى علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة والدول الصديقة والشقيقة.

 

وأضاف المتحدث العسكري، خلال مداخلة في برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، «نفذت القوات المسلحة خلال عام 2020 -2021 عدد (46)  تدريب مشترك عابر، منهم عدد (17) تدريب مشترك /عابر خلال عام 2020 ، (29) تدريب مشترك / عابر خلال عام  2021 .

 

وأشار إلى أن ذلك يوضح مدى حرص الدول الصديقة والشقيقة على الاشتراك في مثل هذه التدريبات من جهة والثقة فيما تتخذه القوات المسلحة من إجراءات وقائية ضد جائحة كورونا من ناحية أخرى.

 

ولفت إلى أنه على رأس تلك التدريبات، (تدريب النجم الساطع 2021) الذى نُفذ خلال المدة من  2- 17سبتمبر 2021، والذي بدأت تدريباته عام ۱۹۸۰ بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وتطور التدريب خلال تلك المدة وزادت مشاركة الدول الصديقة والشقيقة وتطورت الأنشطة التدريبية المخططة .

وأوضح أنه فى البداية كان التدريب يأخذ شكل تعاون مشترك يتناسب مع الحروب التقليدية ، ثم تطور ليشمل موضوعات تدريبية تتناسب مع تطور الأحداث على الساحتين الاقليمية والدولية فضلاً عن  التدريب على مكافحة الإرهاب، لذلك حرصت القوات المسلحة على إضافة تلك الموضوعات فى التدريب هذا العام بمشاركة عدد (21) دولة وأكثر من (4795) مقاتل حتى أصبحت تدريبات النجم الساطع من أكبر وأشهر التدريبات العسكرية المشتركة.

 

واستكمل «شمل التدريب العديد من الأنشطة التدريبة لجميع القوات المشتركة فى التدريب باختلاف تخصاصاتها أبرزها، القضاء على بؤرة إرهابية وتأمين منطقة سكنية وذلك من خلال تنفيذ مهمة مخططة شاركت فيها عناصر مختلف الأسلحة والتخصصات لكافة الدول المشاركة وعناصر من القوات الخاصة للشرطة المدنية المصرية والتى تشارك لأول مرة فى التدريب، وكذلك تنفيذ مشروع مراكز القيادة، والدفاع ضد التهديدات غير النمطية للوحدات البحرية للدول المشاركة بالتدريب.

 

كذلك تنفيذ ممارسة حق الزيارة والتفتيش على سفينة مشتبه بها ، بالإضافة إلى تنفيذ عملية الهجوم على شاطىء معادى من خلال عناصر الوحدات الخاصة ، كما قامت عناصر القوات الجوية بأعمال التأمين الجوى وصد الهجوم المعادى، وتنفيذ قوات المظلات عدد من القفزات بأساليب القفز الحر والأساسى وتنفيذ قفزة الصداقة بأعلام الدول المشاركة بالتدريب .

 

كما أن هناك أنشطة تدريبية تم تنفيذها بعناصر من القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة المشاركة تضمنت بياناً عملياً لتجهيز وإقلاع ما يقرب من (85) طائرة من الطائرات المقاتلة المشاركة فى تدريبات " النجم الساطع 2021 " من القواعد الجوية المختلفة لتنفيذ أنشطة تدريبية مخططة بمناطق التدريب الجوى .

 

وأكد المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة أنه تم تنفيذ ندوة لكبار قادة الدول المشاركة تناولت التحليل والتقييم لكافة الأنشطة التى تنفذ وذلك لتحقيق الهدف المنشود من التدريب .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة