الأوراق المطلوبة لتخليص خدمة ما - صورة أرشيفية
الأوراق المطلوبة لتخليص خدمة ما - صورة أرشيفية


وسائل تخلص الحكومة من تشابك الأوراق المطلوبة.. مستشار الوزراء يجيب|فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 12:57 م

أجاب الدكتور هاني محمود مستشار رئيس مجلس الوزراء، على سؤال  "كيف ستتخلص الحكومة من تشابك الأوراق المطلوبة لتخليص خدمة ما؟"، موضحًا :"نعمل على ميكنة الخدمات، بعد تنقيتها وتحديثها، وهدفنا الوصول إلى حكومة بدون أوراق".

وقال خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة "الأولى" والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، إن من خلال عمليات الميكنة، سيتم متابعة عمليات الشحن من بلد المنشأ، مؤكدا  أن مصر تبنت رؤية واضحة لرفع كفاءة الخدمات الأساسية للحكومة والوصول لجهاز إداري كفء وفعال.

 

وأكد هاني محمود،  أن عملية ميكنة الخدمات الحكومية تقضى على 80% من فرص الفساد، حيث ستفصل عملية الميكنة بين المستفيد ومقدم الخدمة، مضيفا أن مكافحة الفساد لها شقين، الأول لمنع وقوع الفساد قبل حدوثه، والشفق الثاني "بعد مكافحة الفساد".


وأشار هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، إلى أنه تم تحديد ثلاث محاور للإصلاح الإدارى، أولها الميكنة وتبسيط الإجراءات، ورفع كفاءة العنصر البشرى، والأخير هو مكافحة الفساد.

وواصل :"ندرب العناصر البشرية بشكل كبير، وخاصة الـ 60 ألف موظف بالعاصمة الإدارية، وذلك بمثابة تجربة اختبارية".

وكشف هاني محمود، مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإدارى، موعد انتقال موظفي الهيكل الإدارى بالحكومة إلى العاصمة الإدارية، موضحًا أن النقل للعاصمة الإدارية تجربة لإصلاح الجهاز الإداري حيث سيتم العمل على 60 ألف موظف الأول من ناحية تنمية القدرات البشرية الخاصة بهم.


وأشار إلى أن هذا التقييم لقدرات الحاسب الألي للموظف، واللغة العربية والإنجليزية والمهارات الشخصية، وتم تحديد ملف شخصي لكل موظف ونقاط قوته وضعفه.

وتابع،"طلع لكل موظف من الـ 60 ألف دول جدول تدريبي، والجدول التدريبي بدأ في سبتمير 2020 وسيتم الانتهاء منه الشهر القادم، والـ60 ألف موظف سيحصلوا على الدورات التدريبية التي ترفع من كفاءتهم وكفاءة العنصر البشرى بالحكومة".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة