صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


النقد الدولي يوفر 3 تسهيلات للأقراض الميسرة للدول النامية

سمر شوكت

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 04:35 م

وفر صندوق النقد الدولي ثلاثة تسهيلات للإقراض الميسر للدول النامية منخفضة الدخل وهي "التسهيل الائتماني الممدد - تسهيل الاستعداد الائتماني - التسهيل الائتماني السريع".


وأفاد تقرير صندوق النقد الدولي ان التسهيلات الممنوحة تهدف لمساعدة البلدان منخفضة الدخل على تحقيق مركز اقتصادي كلي مستقر ومستدام والحفاظ عليه على النحو اللازم لتحقيق أداء قوي ودائم في مجال النمو والحد من الفقر ، وذلك في سبيل  "معالجة مشكلات مطولة في ميزان المدفوعات ، تلبية احتياجات قصيرة الأجل في ميزان المدفوعات ، التمويل لتلبية احتياجات عاجلة تتعلق بميزان المدفوعات".


وأوضح التقرير، أن البلدان المؤهلة للاستفادة من الصندوق الائتئماني للنمو والحد من الفقر هي الدول التي تعاني وجود مشكلة مطولة في ميزان أو وجود احتیاج محتمل (استخدام وقائي) أولديها احتياج ملح لمعالجة مشكلات
وأضاف أنه ينبغي أن يكون البرنامج المدعم بموارد الصندوق متوائما مع أهداف الجلد لتحقيق النمو والحد من الفقر. كما ينبغي أن يهدف إلى دعم السياسات التي توفر ضمانات وقائية للإنفاق الاجتماعي وأوجه الإنفاق الأخرى ذات الأولوية.


وأوضح أن استراتيجية النمو والحد من الفقر في حال تقديم وثيقة استراتيجية الحد من الفقريتم منح الدولة تسهيل ائتماني ممدد بينما للحصول على استعداد ائتماني لا يلزم تقديم وثيقة استراتيجية الحد من الفقر إذا كانت المدة الأصلية للاتفاق في ظل تسهيل الاستعداد الائتماني تتجاوزعامين  ، بينمت شريحة الائتمان الأعلى تهدف إلى تلبية احتياجات قصيرة الأجل لمعالجة مشكلات في ميزان المدفوعات الشرطية.


وأشار إلى أن شريحة الائتمان الأعلى مرونة تتعلق بمسار ضبط أوضاع المالية العامة ويستخدم سجل الأداء من أجل تأهيل البلد لتكرار الاستخدام الا انه لا يستخدم  في إطار نافذةالصدمات الخارجية ونافذة الكوارث الطبيعية.

ولفت إلى أن شروط منح التمويل للدول في حالة التسهيل الائتماني الممدد تكون الفائدة صفر بينما تمتد فترات السداد من 5 سنوات وحتى 10 سنوات اما في حالة تسهيل الاستعداد الائتماني تتراوح فترة السداد من 4 الي 8 سنوات من فرض رسوم اتاحة تبلغ نسبتها 0.15% على المبالغ المتاحة الغير مسحوبة في اطار الانفاق الوقائي في حين ان التسهيل الائتماني السريع تصل فترة السداد فيه من 5 إلى 10 سنوات.


وأوضح التقرير، أن شروط المزج مع التمويل من حساب الموارد العامة يكون على أساس نصيب الفرد من الدخل وإمكانية النفاذ إلى الأسواق وترتبط الاستفادة بالتعرض لمخاطر الديون. وبالنسبة للبلدان الأعضاء المتوقع حصولها على تمويل مزيج، يتم المزج بين موارد الصندوق الاستثماني للنمو والحد من الفقر وحساب الموارد العامة بنسبة 1:2 على ألا تتجاوز الاستفادة من التمويل الميسر المعيار الساري (ويصرف الجزء المتبقي بالكامل من حساب الموارد العامة).


وأشار إلى امكانية تكرار الحصول على قروض ميسرة بحيث يمكن الحصول على تسهيل ائتاني ممتد خلال فترة زمنية من 3 إلى 5 سنوات، بحد أقصى خمس سنوات الفترة الكلية، يمكن استخدامه بصورة متكررة ، بينما تسههيل الاستعداد الائتماني يمكن تكراره خلال فتره زمنيه من 12 لـ 36 شهر ويقتصر الاستخدام على فتره من 3سنوات إلى 6 سنوات.


وأضاف أن التسهيل الائتماني السريع وهو عباره عن مبالغ منصرفة مباشرة يمكن تكرارالاستخدام له بشرط التقيد بحدود الاستفادة والشروط الأخرى، ورفعمؤقتا حد الإستخدام المتكرر الذي يقتصر على مرتين خلال أي فترة
و يشرف صندوق النقد الدولي على النظام النقدي الدولي ويتابع السياسات الاقتصادية والمالية في بلدانه الأعضاء البالغ عددها 190 بلدا، وفي إطار عملية الرقابة هذه، والتي تنفذ على المستوى الدولي وفي كل بلد على حدة.

 

اقرأ أيضا صندوق النقد : قدمنا 110 مليار دولار للدول لمواجهة كورونا | تفاصيل


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة