الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء


خاص | «شاكر» يوضح مزايا الربط الكهربائي بين مصر والسعودية .. فيديو

محمد محمود

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 05:23 م

أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعتبر نواة لربط عربي مشترك بالإضافة إلى أنه يأتي مكملاً وداعماً لرؤية 2030 لكلا البلدين.

وأشار "شاكر"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، على هامش مؤتمر توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، إلى أنه بعد اكتمال هذا المشروع سيعم النفع على جميع الدول العربية، موضحا أنه سيتم البدء في المشروع على الفور وتننتهي المرحلة الأولى منه بعد 36 شهرًا من الآن والمرحلة الثانية والأخيرة ستنتهي بعد مرور 52 شهرًا من الآن.

اقرأ أيضاً:

بدء توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية


وأضاف أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 1.8 مليار دولار تتحمل كل دولة ما يتم على أراضيها، موضحًا أن المشروع يهدف لتبادل 3 آلاف ميجاوات في أوقات الذروة بين البلدين والتي تختلف بفارق 3 ساعات بين مصر والسعودية، وهذا يعمل على توفير القدرة الكهربائية بشكل كبير بين الدولتين، ويساعد هذا على تكلفة تشغيل محطات توليد الكهرباء وهذا يعود بالنفع على المواطن في النهاية.


وعن زيادة تكلفة المشروع من 1.6 مليار دولار إلى 1.8 ملياردولار، أوضح الوزير أن الزياد في التكلفة الإجمالية للمشروع زيادة معقولة وليست كبيرة، لأن أسعار المعدات شهدت ارتفاعا وهناك فرق في سعر الدولار أيضا.


من ناحية آخرى، كشف وزير الكهرباء، عن وجود دراسات خاصة بمشروع الربط الكهربائي  بين مصر و قبرص، ثم من  قبرص إلى اليونان.


ووقعت اليوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء، عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق، أوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عقود مشروع الربط الكهربائي مع الجانب السعودي تم من خلال 3 عقود مع 3 تحالفات لشركات عالمية ومحلية، لتنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة