جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير الطاقة اللبناني: بحثنا مع الجانب المصري إجراءات إعادة إحياء اتفاقية توريد الغاز

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 05:35 م

 أكد دكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، على فخره واعتزازه بأن أول زيارة رسمية له خارج لبنان كانت لمصر وأن مصر هي أم الدنيا وبوابة الوطن العربي وعاصمته ودائما تؤازر وتقف مع الدول العربية الشقيقة. 
جاء ذلك في تصريحات فياض عقب انتهاء المباحثات بين الجانبين.


 وأضاف وزير الطاقة والمياه اللبناني، أن مصر بقيادة الرئيس السيسي لن تبخل على لبنان بالمساعدة والدعم، مشيرا إلى أن زيارته تضمنت مقابلة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء والذى أكد له دعم الحكومة المصرية للبنان والوقوف معهم فى هذا الوقت الصعب ومساندتهم فى كافة المجالات وخاصة الطاقة .


وأعرب عن توجيه الرئيس اللبنانى والحكومة اللبنانية الشكر والتقدير للرئيس السيسي والأشقاء في مصر، مضيفا أن المباحثات التى استمرت على مدار يومين كانت مثمرة وتم خلالها بحث الآليات والإجراءات السريعة التى سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصرى عبر خط الغاز العربى مرورا بالدول الشقيقة الأخرى سوريا والأردن وأنه قد تم بحث امكانية توريد كميات اضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل.


وأشار إلى أن هذا التعاون سيساهم فى تحسين والنهوض بقطاع الطاقة اللبنانى واستعادة الإستدامة المالية بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة فى ظل تمتع الغاز الطبيعى بخصائص صديقة للبيئة.


وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق والذي يزور القاهرة حاليا في اول زيارة له خارج لبنان عقب تكليفه مؤخرا بمهام وزارة الطاقة في الحكومة اللبنانية.


وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن جلسة المباحثات المشتركة شملت  استعراض ومتابعة الاجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعى المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في إطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن، مضيفا أن التعاون بين البلدين هدفه استراتيجي أكثر منه تجاري في إطار دعم مصر للبنان الشقيق وإسهاما في حل مشكلة الطاقة لديه ودعم استقرار الدولة اللبنانية .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة