صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هيئة الأسرى تطالب بإلغاء العقوبات التأديبية وتحسين شروط احتجاز الأسير محمد العارضة

أحمد نزيه

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 - 08:49 م

أرسل سليمان شاهين، محامي هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية، مذكرة قانونية مستعجلة لإدارة سجن عسقلان، مطالبًا بإلغاء ما يسمى بالعقوبات التأديبية الانتقامية، التي فرضتها إدارة السجن على الأسير محمد العارضة كرد فعل على هروبه من سجن "جلبوع".

وأوضح محامي الهيئة أن العقوبات المفروضة عليه تتمثل بعزله في الزنازين لمدة 14 يومًا، وهي المدة القصوى لعقوبة الزنازين، وفقًا لقوانين إدارة السجون، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية مرتفعة ومنعه من حيازة أية أغراض شخصية ما عدا الملابس، وحرمانه من الأجهزة الكهربائية والمخدات والبطانيات، وتركه ينام على الأرض دون أية أغطية.

وفي ذات السياق، وضمن زيارة محامي الهيئة كريم عجوة للأسير العارضة، كشف ان الزنزانة التي يحتجز فيها ضيقة ومتسخة جدًا، والإدارة نصبت كاميرات تصوير داخل الغرفة بما يشمل كاميرا مسلطة على منطقة الحمام داخل الزنزانة.

وبدأ الأسير محمد العارضة، اليوم الثلاثاء، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، احتجاجًا على الأوضاع القاسية، التي يلقاها في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وكان محمد العارضة ضمن ستة أسرى فلسطينيين تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، في 6 سبتمبر الجاري، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقالهم، بدايةً من اعتقال أربعة منهم، مساء 10 سبتمبر وفجر 11 سبتمبر، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

وظل الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين، إلى أن تم اعتقالهم فجر الأحد 19 سبتمبر، في جنين.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم آنفًا، في 11 سبتمبر، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم مثلما جرى الأمر لاحقًا مع آخر أسيرين معتقلين.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".

 

اقرأ أيضًا: نادي الأسير الفلسطيني: الأسرى نفّذوا أولى خطواتهم النضالية التي أعلنوا عنها

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة