صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إثيوبيا تعلن تغيير وزيري الدفاع والري وبقاء الخارجية بمنصبه

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 02:05 م

أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية اليوم الأربعاء 6 أكتوبر عن تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضًا: تحذيرات أممية من تعنت إثيوبيا في إيصال المساعدات لتيجراي

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فإن البرلمان الإثيوبي وافق على ترشيحات الوزراء التي قدمها آبي أحمد، والتي شملت استمرار نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين في منصبه".

كما شملت تعيينات الحكومة الجديدة تعيين، آبراهام بيلي المسؤول السابق بإقليم تيجراي في منصب وزير الدفاع، خلفا لقنأ يادتا، وإسناد مسؤولية وزارة المياه والري، إلى هبتامو إتافا، خلفا للوزير سيلشي بيكلي.

كما تم تعيين ثلاث شخصيات من أحزاب "المواطنين الإثيوبيين من أجل العدالة الاجتماعية"، و"الحركة الوطنية لإقليم أمهرة"، و"جبهة تحرير الأورومو"، في مناصب وزراء التعليم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة والرياضة.

وعلى مدار 11 شهرًا من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة