صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: ارتفاع ضغط الدم بعمر الـ30 يزيد من الإصابة بالخرف

حنان الصاوي

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 02:32 م

أثبتت دراسة علمية حديثة أجريت مؤخرا عن أسباب الإصابة بمرض الخرف من قبل باحثون  من أستراليا والصين، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياتهم.

ووجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 250 ألف بريطاني أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بين 35-44 لديهم مخاطر أعلى بنسبة 61 في المائة للإصابة باضطرابات الذاكرة والذي يتطور مع مرور الوقت للإصابة بمرض الخرف.

وقام الباحثون، بفحص السجلات الصحية التي تم جمعها لأكثر من عقد من الزمان، وهذه النتائج هي الأحدث في عدد من الدراسات التي ربطت ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر الخرف في الشيخوخة.  

وقال الأطباء، إن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على الفائدة المحتملة لمساعدة الشباب على التحكم في ضغط الدم في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويجب أن تكون النتائج مصدر قلق لملايين البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، والذين يُقدر أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم في المملكة المتحدة.

وقارن الباحثون البيانات الصحية لـ 124.053 بالغًا بريطانيًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و 124.053 من غير المصابين بالمرض، وتابع المسعفون التاريخ الطبي للمريض لمدة تصل إلى 14 عامًا ووجدوا أن 4626 مصابًا بنوع من الخرف.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بين 35-44 كانوا أكثر عرضة بنسبة 61٪ للإصابة بالخرف بعد عقد من الزمن مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وكان للأشخاص الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم بين سن 45-54 كان لديهم خطر أقل ، ولكن لا يزال هامًا ، بنسبة 45 في المائة للإصابة بالخرف الوعائي مقارنة بنظرائهم الأصحاء.  

وقارن الأطباء أيضًا  فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة 11399 بريطانيًا تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم مع فحوصات من 11399 بريطانيًا دون ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا|نصائح صحية | 5 فوائد مذهلة لـ«التجشؤ»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة