صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ساعات مذلة لإسرائيليين على الجبهة السورية.. معركة اللاذقية

محمد محمود سيد

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 03:46 م

بعد ظهر يوم السادس من أكتوبر 1973، اعترفت إسرائيل بنجاح القوات المسلحة المصرية والسورية في عبور قناة السويس في عدة نقاط بعد أن شنت هجوما شاملا بالمدرعات والمشاه على الجبهتين المصرية والسورية.

 

البيان حينها اكتفى بأن القوات الإسرائيلية تعمل وفق التعليمات التي لديها تابع حديثه بأن القوات المصرية عبرت قناة السويس بسلاح المدرعات عبر أماكن عديدة بالقطاعين الشمالي والأوسط، وأن القوات المسلحة المصرية أقامت جسرين على القناة عبر خلالهما المدرعات والقوات.

 

وقد صدر هذا البيان بعد أن التزم الجيش الإسرائيلي الصمت لفترة طويلة بعد بيانه الأول حاول فيه تغطية العدوان الإسرائيلي وزعم أن القوات المصرية والسورية هي التي بدأت الهجوم كعادة إسرائيل دائما كانت إسرائيل قد اكدت صباح امس يوم المعركة ننيتها في العدوان بعد ان اعلنت فجأة قطع الاحتفالات بعيد الغفران واعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

 

القتال على الجبهة السورية 

 

قامت القوات السورية بإغراق 4 زوارق إسرائيلية واسقاط طائرتين هليكوبتر؛ حيث أكد الجيش السوري أن معارك دارت بالدبابات ومختلف أنواع الأسلحة تكبد فيها العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

 

اقرأ أيضًا| فنانون على الجبهة.. كوميديا لطفي لبيب ومحمود الجندي يرافق «مبارك»

 

وقد أسرت القوات السورية عددا من جنود العدو ولا يزال القتال مستمرا بعنف؛ حيث قام مراسل وكالة الأنباء الأسوشيتدبرس دانيل جربلر ببرقية من مكان ما في الجبهة الشمالية قال فيها إن قذائف المدفعية السورية قصفت مستعمرة إسرائيلية وهي أول مرة تتعرض للقصف، فيما قال أحد المواطنين الأمريكيين إنه كان يتناول الطعام وقت بدء القتال.

 

خرج أحد قيادات الجيش السوري صرح بأن لا صحة للأخبار التي تذيعها إسرائيل عن ان القوات السورية تقوم بقصف المدانيين الإسرائليين وأن الهدف من القتال هو قوات العدو المعتدية.

 

قطع راديو دمشق نشرته الإخبارية وأذاع ما يلي:

 

صرح المتحدث العسكري للجيش السوري بأن قوات العدو الإسرائيلي قامت بالهجوم على مواقعنا الأمامية على طول خط وقف النار وتقوم قواتنا بالرد على مصادر النار وإسكاتها كذلك قامت طائرات العدو بمحاولة اختراق مجالنا الجوي في القطاع الشمالي من الجبهة وتصدت لها قواتنا وتدرو المعركة بين طائرتنا وطائرات العدو.

 

جاء البيان التالي من المتحدث العسكري للجيش السوري قائلا إن قوات الجيش السوري نجحت في إيقاف العدو وانتقلت للهجوم المعاكس والسيطرة على بعض المواقع منها جبل الشيخ ودار القتال بغرب وقف إطلاق النار.
 


معركة بحرية اللاذقية

 

الناطق العسكري للجيش السوري عبر اذاعة دمشق في الثانية صباحا وقتها باقتراب زوارق العدو من شواطئ في منطقة اللاذقية واشتبكت معها القوات البحرية السورية وقوات المدفيعية الساحلية ودامت المعركة ساعتان أسفرت عن إصابة 6 زوارق معادية وغرق منها 4 ومن بينهما سفينة القيادة وإسقاط طائرتين هليكوبتر وانسحبت باقي زوارق العدو وقد استخدمت القوات البحرية السورية صواريخ وتوربيد في اشبكاتها مع زوارق العدو.

 

أحد ممراسلى وكالة يونايتدبرس أن هناك مستعمرة إسرائيلية أخرى تعرضت لدمار شامل وهي مستعمرة (ناحاناييم) التي تقع على الأراضي الإسرائيلية قرب المرتفعات السورية، قال المراسل إن الدمار شمل كل المستعمرة حتى الطعام والدواجن جراء قصف المدفعية السورية التي حولت كل شئ كاكتله صلبة ملتوية.

 

وأوضح أن صوت القتال في الجولان يسمع من الناصرة بينما طلقات وصاوريخ المدفعية السورية كانت تضئ السماء ليلا في الوقت الذي ظهر فيه الجنرال موشي ديان في مؤتمره الصحفي على التليفزيون الإسرائيلي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة