صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فلسطين: المشروع التهويدي في مطار قلنديا «ضربة قاضية لحل الدولتين»

أحمد نزيه

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 03:59 م

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إنها تنظر بخطورة بالغة للمشروع الاستعماري التوسعي، الذي يُجرى تنفيذه على قدم وساق على أرض مطار قلنديا شمال القدس المحتلة، وما يتضمنه من عمليات واسعة لإنشاء البنى التحتية المطلوبة لبناء المشروع الاستيطاني، الذي بات يعرف باسم "مستوطنة عطروت"، حيث يلتهم ما يزيد على ١٥ ألف دونم، ويؤدي إلى استكمال الطوق الاستيطاني الاستعماري، الذي يفصل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني من الجهة الشمالية.

وحذرت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر، من أن هذا المشروع "الاستعماري التهويدي الضخم" وتداعياته الكارثية ستؤثر على الوحدة الجغرافية لأرض دولة فلسطين وفرص تحقيق السلام على مبدأ حل الدولتين، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وطالبت الوزارة، الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري مع دولة الاحتلال لإجبارها على وقف تنفيذ هذا المشروع لما يمثله من تهديدات إستراتيجية على الحل السياسي للصراع والأمن والاستقرار في المنطقة.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية، أن الحكومة الإسرائيلية تتعمد وضع العراقيل والعقبات أمام أية جهود إقليمية ودولية مبذولة لتطبيق مبدأ حل الدولتين، مؤكدة في ذات الوقت أن تلك الجهود ستذهب أدراج الرياح تحت وطأة مخططات إسرائيل الهادفة لضم وابتلاع الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس.

ومن جهته، كتب حسين الشيخ، المسؤول البارز في السلطة الفلسطينية ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، تغريدةً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "الإعلان عن عشرة آلاف وحده استيطانية في منطقة قلنديا «عطروت» هو تأكيد للنهج اليميني الاستيطاني لهذه الحكومة، وقتل لحل الدولتين وتمهيد لانفجار قادم وتقليص للخيارات".

اقرأ أيضا

 عباس يستقبل المبعوث الأمريكي ويؤكد: ضرورة الضغط لوقف ممارسات إسرائيل

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة