جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

توأمة المدن .. دعم للجذب السياحى

جلال دويدار

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 - 07:20 م

 

المدن الساحلية الثلاث الرئيسية جذباً للسياح أصبحت على توأمة مع المدن الصربية الكبيرة. بعد اتفاقات التوأمة التى  وقعها كل من محافظ البحر الأحمر السابق اللواء أحمد عبد الله  ثم جاء ثانيا اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وأخيراً محافظ الإسكندرية اللواء محمد شريف ووفد من رجال الأعمال برئاسة أحمد الوكيل رئيس غرفة التجارة. الزيارات الثلاث تمت بمبادرات وتنظيم السفير عمرو الجويلى سفير مصر فى صربيا بالتعاون مع أعضاء السفارة. شمل البرنامج لقاءات مع كبار المسئولين الصربيين فى العديد من الأنشطة التى يمكن أن تكون مجالا للتعاون المشترك. وقد شارك فى تفعيل برنامج الزيارة الاجتماعات التى أجراها وفد غرفة تجارة الإسكندرية يرأسه أحمد الوكيل. وقد اختتمت زيارة الوفد بتوقيع اتفاقية توأمة بين الإسكندرية بشهرتها الثقافية ومدينة (نوفى ساد) الصربية عاصمة الثقافية الأوربية للعام القادم.
●●●
الزيارات استهدفت بشكل أساسى جذب السياحة الصربية المتنامية إلى مصر ضمن التعاون الثقافى والتجارى. يتم ذلك استنادا إلى العلاقات التاريخية التى تربط بين الشعبين إبان وجود دولة يوغسلافيا (تيتو) قبل أحداث التفكك إلى دول متعددة. كما هو معروف فقد ساهم فى ذلك علاقات الصداقة القوية التى ربطت بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر   والراحل تيتو زعيم  يوغسلافيا. زاد من هذه الصداقة تزعمهما لحركة عدم الانحياز.
 وفى إطار هذه الرابطة كانت هناك علاقات تشمل كل المجالات لسنوات عديدة إلى أن حدثت كارثة التفكك. من المنتظر أن تستعيد هذه العلاقات قوتها كمحصلة لهذه الزيارات. من المتوقع أن تشهد العلاقات المصرية الصربية تطورا وتنوعا في الفترة القادمة.
●●●
وتشهد صربيا حالياً تحضيراً للاحتفالية بالذكرى الستين لمؤتمر القمة الأولى لحركة عدم الانحياز التى عقدت فى بلجراد فى سبتمبر ١٩٦١، الذى استضافت القاهرة الاجتماع الوزارى التحضيرى له فى يونيو من ذات العام، استكمالاً للدور الذى لعبته مصر فى التنسيق الأفريقى الآسيوى فى مؤتمر باندونج فى 1955. ثم عادت القاهرة لتستضيف القمة الثانية للحركة حيث تسلمت الراية من بلجراد. وبذلك تكون العاصمتان قد حملتا شعلة الاستقلال الوطنى والمشاركة الفعالة للدول النامية فى العلاقات الدولية. وربما يكون ذلك دافعاً لتوأمة بين العاصمتين يدفع التعاون السياسى والاقتصادى استكمالاً للتعاون القائم بين المدن الساحلية فى مجال السياحة والثقافة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة