وزارة الثقافة
وزارة الثقافة


عروض فنية وتثقيفية في ثقافة المنوفية احتفالا بنصر أكتوبر

صفوت ناصف

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 01:30 ص

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال فرع ثقافة المنوفية بإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في إطار إحتفال وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبدالدايم بذكرى إنتصارات أكتوبر.

حيث أقام قصر ثقافة السادات ورشة فنية للأطفال عن "حرب أكتوبر"، أشرف عليها الفنان عبدالرحيم مبارك، وتناول الحديث مع الأطفال عن حرب السادس من أكتوبر والبطولات التى قام بها الجيش المصرى، واستنباط الأحداث بصور فنية مختلفة، وقام بتوزيع الخامات المناسبة لهم لتصوير الأحداث برؤيتهم الخاصة.

وتلى الورشة عرض فيديو بروجيكتور لفيلم عن سيناء بعنوان "نهاية بارليف"، يعرض الفيلم كيف حطم الجيش المصري خط برليف بأقل الإمكانيات، وكيف أذل المصريون الجيش الإسرائيلي وجعلهم عبرة للعالم.

كما أقيمت أمسية أدبية وشعرية عن أكتوبر، حيث ألقى عدد من الشعراء القصائد الوطنية التي تعبر عن مدى سعادة وفخر الشعب المصري بجيشه وجنوده، الذين خاطروا بحياتهم من أجل سلامة وأمان الوطن والمصريين، وقد آدار اللقاء الشاعر عبدالله رشاد.

فيما نفذ قصر ثقافة طفل شبين الكوم ورشة فنية قام خلالها الأطفال برسم أعمال فنية تعبر عن أحداث العبور العظيم، ومن جانبه تناول هيثم الشرابي الحديث مع الأطفال عن "أكتوبر النصر والكرامة" بالصور والخرائط المرسومة بمساعدة الأطفال، عن قصة حرب اكتوبر من الهزيمة وحتى النصر، وتجهيزات الجيش المصري وكيف استطاع الجنود عبور قناة السويس.

وعن مواهب القصر المتعددة قدم الطفل رحمان طاهر موهبة عزف علي آلة الطبلة، وعلي بدر عزف اغنية "عاش" على الأورج، ومن الصم والبكم قدمت الطفلة حبيبة أغنية "أنا إبن مصر" بلغة الاشارة، وقصيدة "الأكابر" ألقتها دارين، إلى جانب عرض فيديو بروجيكتور عن أكتوبر من انتاج هيئة الشئون المعنوية .

أقام قصر ثقافة شبين الكوم ورشة أشغال يدوية "طباعة علي القماش" لمنال حسني وشيماء فوزي، وقاموا بتدريب الأطفال علي الطباعة باستخدام الاستنسل وورق الكاميرون وكيفية تثبيتها.

كما تحدث طاهر صقر في محاضرته "الخداع الاستراتيجي لحرب اكتوبر" عن الخداع الاستراتيجي للدولة ولجنة التنسيق المشترك بين مصري وسوريا في سرية تامة، بينما أنهى القصر فعالياته بعرض فني لفرقة المنوفية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد تعيلب، وقدمت الفرقة عدد من الأغاني الوطنية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة