وزيرة الخزانة الامريكية جانيت يلين
وزيرة الخزانة الامريكية جانيت يلين


الخزانه الأمريكية ترفض إصدار عملة معدنية بترليون دولار

سمر شوكت

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 05:14 م

رفضت وزيرة الخزانة الامريكية جانيت يلين استغلال ثغرة قانونية تتيح إصدار عملة معدنية من قطعة واحدة بقيمة تريليون دولار واكدت إنه لا ينبغي النظر لهذه الفكرة بجدية على الرغم من انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لتخليص الولايات المتحدة الامريكية من ديونها. 


 وأوضحت وزيرة الخزانه في تصريحات لها  على احدى القنوات الامريكية نقلته فوربس إن سك العملة سيكون مساويًا لمطالبة الاحتياطي الفيدرالي بطباعة النقود لتغطية العجز الذي لا يرغب الكونغرس في تغطيته عن طريق إصدار الديون، وبالتالي المساس باستقلالية بنك الاحتياطي الفيدرالي، المكلف بالإشراف على السياسة النقدية.


وأضافت أنها  وسيلة للتحايل"، قائلة إن الفكرة خلطت أيضًا بين مسؤوليات البنك المركزي ووزارة الخزانة.


شددت يلين على ضرورة أن تأخذ الولايات المتحدة الإجراءات لرفع أو تعليق سقف الديون، قائلة إنها "تتوقع تمامًا" أن البلاد ستغرق في ركود إن لم تفعل ذلك قبل 18 أكتوبر ، عندها تعتقد أن الخزانة ستستنفد قدرتها على سداد الالتزامات المالية.


تأتي تصريحات وزيرة الخزانة الامريكية على خلفية الاهتمام المتجدد بمفهوم عملة تريليون دولار، حيث دافع عدد قليل من المشرعين، بمن فيهم النائبان جيري نادلر (ديمقراطي من نيويورك) ورشيدة طليب (ديمقراطية من ميشيجان)، على هاشتاج تويتر #MintTheCoin (سكوا العملة) على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضاً / مدير عام صندوق النقد الدولي تحث البنوك المركزية على التنسيق بشأن نواياها للسياسة


وعلى صعيد البيت الابيض اكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، أن  فكرة سك عملة معدنية ليس خيارًا "قابلًا للتطبيق وبررت ذلك لاسباب " إما لأنه لن يتم قبوله من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وفقًا لتوجيهات وزير الخزانة لدينا، أو فقط بسبب قيود قانونية".


يذكر أن  فكرة سك عملة بقيمة تريليون دولار ظهرت لأول مرة خلال أزمة ديون مماثلة في عام 2011، عندما حدد عدد قليل من العلماء شرطًا قانونيًا يسمح للخزانة بسك عملة من البلاتينوم بدون حد أقصى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة