الروبوت LEONARDO
الروبوت LEONARDO


تطوير روبوت قادر على الطيران والسير على «الحبل» | فيديو

وائل نبيل

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 06:29 م

طور فريق من العلماء روبوت ذو قدمين، ويحتوي على طائرة بدون طيار، وقد أطلق على الروبوت اسم LEO، وقد تم بناؤه من أجزاء من الروبوتات، والطائرات بدون طيار التي تم العثور عليها حول المختبر من قبل المهندسين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا.

وبالإضافة إلى تحسين الثبات عند المشي للروبوت، وحتى على حبل مشدود بالإضافة إلى قدرته على التزلج والتزحلق، فتسمح الدفاعات القائمة على المروحة أيضًا للروبوت الذي يبلغ ارتفاعه 2.5 قدم بالانتقال إلى الهواء والطيران.

ويقول الفريق المطور للروبوت، إن المدار الأرضي المنخفض يقد يشهد يوما ما احتلال االروبوتات للأرض والجو، عبر مهمات روبوتية، والتي يصعب حاليًا على الروبوتات والطائرات بدون طيار الأرضية أو الجوية القيام بها.

وبالإضافة إلى التزحلق والتزلج، يقول الفريق إن الروبوتات يمكن أن يستخدم يومًا ما لأداء مهام تصد صعبة للغاية حاليًا للطائرات بدون طيار أو الروبوتات أو البشر - بما في ذلك العمل في بيئات خطرة ويصعب الوصول إليها.

ولم يذكر الفريق متى سيكون  روبوت المدار الأرضي المنخفض متاحًا للاستخدام التجاري، أو كم سيكلف، لأنه لا يزال في مرحلة البحث والتطوير.

والروبوت LEONARDO، هو إنسان آلي ذو قدمين يبلغ وزنه 5.6 رطل ، وهو مستوحى من جحافل الطيور والحشرات القادرة على التبديل بسلاسة بين المشي أو الطيران، أو حتى الزحف على الأرض.

وقال فريق البحث: "لقد استلهمنا من الطبيعة. فكر في الطريقة التي تستطيع الطيور أن ترفرف بها وتقفز للتنقل عبر خطوط الهاتف".

وأضاف: "يحدث سلوك معقد، ولكنه مثير للاهتمام عندما تتحرك الطيور بين المشي والطيران، وقد أردنا أن نفهم ونتعلم من ذلك".

ويضيف تشونج، من الفريق المطور للروبوت: "هناك تشابه بين كيف يتحكم الإنسان الذي يرتدي بدلة نفاثة في أرجله وأقدامه عند الهبوط أو الإقلاع، وكيف يستخدم المدار الأرضي المنخفض تحكمًا متزامنًا في الدفع الموزع القائم على المروحة ومفاصل الساق".

وأضاف: "أردنا دراسة واجهة المشي والطيران من منظور الديناميكيات والتحكم."

وقال المطورون: "ربما تكون التطبيقات الأكثر ملاءمةً للمدار الأرضي المنخفض هي تلك التي تتضمن تفاعلات فيزيائية مع الهياكل على ارتفاعات عالية، فعادة ما تكون هذه الأنشطة ، مثل فحص خط الجهد العالي، أو إصلاح أجزاء من محطة فضائية، شديدة الخطورة بالنسبة للعاملين من البشر ، وتتطلب أنواعًا متعددة من الروبوتات الأرضية والجوية - لكن المدار الأرضي المنخفض يمكن أن يؤدي المهمة بمفرده.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة