معرض خبايا الذهب
معرض خبايا الذهب


كل ما تريد معرفته عن معرض خبايا الذهب | صور

مي سيد

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 06:42 م

حرص المصرى القديم منذ بدايات التاريخ لاقتناء الحلى على اختلاف أشكاله واستخداماته، ومواد صناعته وكان للذهب النصيب الأكبر من هذا الاهتمام فبرع فى تشكيل وزخرفة ما استطاع منه عبر مراحل التاريخ المتعاقبة.

عرف المصري القديم معدن الذهب منذ أقدم العصور، وكانوا أول من استعمل الذهب، وتم اكتشاف حوالي 125 منجمًا بالصحراء الشرقية ومنطقة البحر الأحمر والنوبة، وكانت مصر غنية بالذهب ولا تزل.

وقد قال أحد حكام الشرق الأدنى للملك أمنحتب الثالث «ابعث لى بكمية من الذهب؛ لأن الذهب فى بلادك مثل التراب»، وتشير البردية الذهبية فى متحف تورينو فى إيطاليا من عهد الملك سيتى الأول من الأسرة التاسعة عشرة إلى مناجم الذهب المنتشرة بالصحراء الشرقية، أما الاكتشافات الأثرية المتعاقبة فتعكس تمتُّع المصريين القدماء بخبرة هائلة فى مجال التنقيب عن الذهب واستخراجه من عروق الكوارتز، فضلاً عن خبرتهم الكبيرة فى مجال تصنيعه واستخدموا النار والغاب المصنوع من الخزف لصهره.

محتوي المعرض

يحتوي المعرض اجمالاً عدد 747 قطعه من لأهمها :

مجموعة أساور من الذهب.

عثر عليها في معبد الاقصر 1966- 1968

أسورة ذهبية مجدولة مزخرفة برأس ثعبان وأربعة دوائر.

البعثة الفرنسية – الأقصر؛ الطود  

زوج حلق من الذهب احداهما بها ثلاث خرزات من الفاينس.

فردة حلق من الذهب بها خمس خرزات.

خاتم من الذهب لطفل قمته علي هيئة جعران.

عثر عليهما في حفائر البعثة الأمريكية الهولندية – برانيس  بالبحر الأحمر.

-    قطعتان من الذهب على شكل اساور.  منطقة اثار القرنة- البعثة الأسبانية

-    قطعة من الذهب على شكل صدفة  منطقة اثار القرنة- البعثة الأسبانية

مجموعة من الرقائق مستطيلة الشكل على كلًا منها خرطوش للملك رمسيس الحادي عشر.

-    عمود نذري و معه 29 عمله ذهبيه تم العثور عليهم بدراع ابو النجا البعثة الاسبانية

-    اناء فخاري عصر يونانى روماني  - العساسيف

-    عدد690 عمله عثر عليها بحفائر الدير الابيض بسوهاج موسم 90/91 - الفترة الزمنية من عصر الامبراطورية الرومانية الي الامبراطورية البيزنطية

عدد 4 دينارات ذهبية من العصر الأموي كتب علي الوجه الأول لكل منها "لا اله الا الله وحدة لا شريك له" في وسطة علي الاطار الخارجي "محمد رسول الله ارسله للهدي و دين الحق ليظهره علي الدين كله" وعلي الوجة الاخر في الوسط "كتب الله احد الله الصمد لم يلد و لم يولد وعلي الاطار الخارجي بسم الله"                                                          عدد 2 اتنين نصف دينار من الذهب من العصر الأموي هذا النصف 99 هجرية علي الوجه "الاول لا اله الا الله وحده وعلي الوجه الاخر بسم الله الرحمن الرحيم في الوسط وعلي الاطار الخارجي محمد رسول الله ارسله للهدي و دين الحق عثر عليهما بدير ماري جرجس ( المجمع ) حاجز الصوص بنقادة.

كنز الدير الأبيض بسوهاج

أطلق عليه اسم الدير الأبيض نسبة إلى لون الحجارة المستخدمة في بناءه، وهومكرس باسم الأنبا شنودة رئيس الموحدين، وهو يرجع إلى القرن الرابع الميلادي. وهو يتضمن حاليا كنيسة تتكون من صحن أوسط حوله ثلاثة أجنحة يتقدمه هيكل يتكون من ثلاث حنيات كبيرة نصف دائرية حوائطها مزينة برسوم دينية متنوعة.  

كذلك يضم بقايا لمبانى عرفت بالمدينة الصناعية وهي تقع إلى الجنوب والشمال من الكنيسة الأثرية، تحوي بقايا لمصبغة ومعصرة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة