صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيلم وثائقي يكشف عن وثائق وخرائط خاصة بملف استرداد طابا |فيديو

مصطفى أحمد

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 07:06 م

عرضت قناة « أكسترا نيوز»، مقطع فيديو يحتوى على فيلما وثائقيا، بعنوان« طابا» ويكشف فيه عن أسرار ووثائق وشهادات وخرائط خاصة بملف استعادة طابا والتي من ضمنها كيف تم تشكيل اللجنة القومية المكلفة لاستعادتها .

وجاء فى مقطع الفيديو تصريحات الدكتور مفيد شهاب، رئيس جامعة القاهرة ووزير التعليم العالي الأسبق، وعضو هيئة الدفاع المصرية عن استعادة طابا، في الفيلم، إن اللجنة التي تم تشكيلها لاسترداد "طابا" ضمت ما يقرب من 20 شخصية مابين أساتذة قانون وجغرافيا وتاريخ وخبراء من شتي المجالات .

فيما قال اللواء محمد إبراهيم الدويري عضو وكيل المخابرات العامة السابق، إن اللجنة كانت محترفة، حرفياً ومهنياً، وكان يرأسها شخصية قانونية وتاريخية لها كل الاحترام وهو الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية السابق .

وأضاف السفير أحمد فتح الله وكيل أول وزارة الخارجية الأسبق وعضو لجنة  استرداد طابا، أن إسناد رئاسة الوفد المصري للدكتور نبيل العربي يرجع لخبراته التي تجمع ما بين الدبلوماسية والقانونية.

وقال الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة التفاوض لاسترداد طابا، إن كل شخص في الفريق كان علي استعداد لبذل كل ما هو غالٍ ونفيس من أجل استرداد الأرض، ولم يفكر أحد في نفسه، موضحاً أنه تمت الاستعانة بعدد من الشخصيات والخبراء الأجانب وعلي رأسهم المستشار القانوني للخارجية البريطانية.

وأوضح جورج أبي صعب أستاذ القانون الدولي وعضو هيئة الدفاع عن طابا، أن الاستعانة بـ « المستشار القانوني للخارجية البريطانية» أضاف الكثير للوفد لما يمتلكه من خبرة واسعة ومستندات تم تجميعها بالتعاون مع الدكتور يونان لبيب رزق من الحكومة البريطانية، مشيراً إلي أنه يجل له كل الاحترام والتقدير لما يمتلكه من فن تقديم الأدلة وتقديم الشهود.

وتابع: فخور جداً باشتراكي في تلك القضية ولاسيما أنني كنت أعمل في الخارج ولكن شعوري مع مصر وكانت فرصة جيدة للاشتراك في قضية وطنية مهمة.

وأشار السفير أحمد فتح الله وكيل أول وزارة الخارجية الأسبق، إلى أنه كان يتم الاجتماع مع « المستشار القانوني للخارجية البريطانية» بعد الاستعانة به من مدينة جنيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة