الدكتور محمد عفيفي ، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة
الدكتور محمد عفيفي ، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة


أستاذ تاريخ: حرب أكتوبر كانت نقطة مفصلية في تاريخ العرب

محمد البنهاوي

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 08:17 م

قال الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، إن حرب أكتوبر ليست حدثًا مصريًا فقط، إذ كانت تشارك سوريا في المعركة أيضًا، كما انضمت وحدات رمزية عربية ثم سلاح النفط وبالتالي فإنها كانت نقطة مفصلية في تاريخ العرب.

وأضاف عفيفي خلال حواره المذاع عبر فضائية "CBC"، أن الغرب قالوا إن حرب أكتوبر كانت الانتصار العسكري الوحيد للعرب طيلة القرن العشرين، مشيرًا إلى أنه يتفق مع هذه المقولة: "حدث بهذا الحجم له تبعيات كبيرة مستمرة حتى الآن، حيث فتحت الباب أمام السلام، لأن أي حرب في العالم يكون بعدها مفاوضات". 

وتابع: "وثائق الحرب التي خرجت من أمريكا وإسرائيل مهمة جدًا لأنها تكشف كيف كانت قيادة الدولتين تفكران"، لافتًا إلى أن القوات المسلحة نشرت بعض أجزاء وثائق الحروب، مؤكدًا: "وثائق الحرب ليست متعلقة بالحرب فقط، فهناك وثائق الجبهة الداخلية التي كانت تعبر عن مدى تماسك الشعب، ولم يظهر الكثير من هذه الوثائق، وهناك وثائق خاصة بالتموين لضمان استقرار الدولة إبان فترة الحرب". 

وأشار إلى أن السينما الروائية لم تفِ حرب أكتوبر حقها لأن معارك الأفلام الحربية باهظة التكلفة، حيث أخبره المصور والمخرج التسجيلي سعيد شيمي الذي شارك في فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" أن المنتج رمسيس نجيب كاد أن يفلس لولا تدخل الدولة، وأمر الرئيس محمد أنور السادات بتوفير الدعم المادي والدعم العسكري، حيث شارك آلاف الضباط والجنود في التصوير، كما أن تنفيذ المعارك الحربية في حاجة إلى متخصص، لذا جرى التعاقد مع مخرج إيطالي لتنفيذ المعارك.

وأردف: "أغلب المخرجين السينمائيين الكبار الذين ظهروا في هذه الفترة أخرجوا أفلاماً تسجيلية عن حرب أكتوبر مثل داود عبدالسيد وشادي عبدالسلام وخيري بشارة".

إقرأ أيضاً .. انتصارات أكتوبر المجيدة بثقافة الأقصر 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة