الجمبري
الجمبري


فوائد تناول الجمبري للحامل.. يقي من الإصابة بالسرطان

سلمى خالد

الخميس، 07 أكتوبر 2021 - 11:12 م

تعتبر المأكولات البحرية من عشاق كثير من الناس بكل أنواعها المشهورة، فهي لها مذاق مميز ومختلف عن باقي الأطعمة الآخرى، بإلاضافة أنها مصدر غني بالبروتينات، والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة.

 

ويعتبر الجمبري أو ما يسمي أيضًا بالروبيان له عدة فوائد حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم واليود والبروتين وهو أيضا من مصادر الكوليسترول من 122 إلى 251 ملغ لكل 100 غ من الروبيان لذلك ينصح كثير من الأطباء به للمرأة الحامل حيث يحتوي على فوائد مختلفة تساعدها في فترة الحمل مثل:

- يدخل في مقاومة السرطانات فهو يحتوي على السيلينيوم الذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة، فهو يحمي الخلايا وأغشيتها من الجذور الحرة والتلف، كما ينشط السيلينيوم الأنزيمات المقاومة للسرطان وينشط عمليات الأيض في الجسم.

 

بإلاضافة أن الأشخاص الذيم يتناولونه بكثرة أقل عرضة من غيرهم لخطر الوفاة بسبب الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة، والقولون والمستقيم، بسبب احتواءه على السيلينيوم.

 

ويدخل في علاج صحة الدورة الدموية وخلايا الدم فهو يدعم تكوين الخلايا الحمراء في الجسم، فهو غني بفيتامين أ المهم لتطوير خلايا الدم الحمراء، كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.

 

كما يساعد في تنظيم عمل الأنزيمات فهو مصدر غني بالمعادن، مثل الزنك، والسيلينيوم، وهما من المعادن المهمة جدًا لتنشيط الانزيمات وتنظيم عملها لإتمام العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية في الجسم، بالأضافة إلى تنظيم النشاط الجيني ودعم الجهاز المناعي.

 

كما يدخل في تعزيز صحة البشرة والشعر لاحتوائه على مضادات للأكسدة المميزة جدًا في حماية البشرة وتعزيز صحة الجلد ووقايته من التجاعيد ومشاكل التقدم بالسن والشيخوخة، ومن أهم مضادات الأكسدة التي يحويها مادة الكاروتينات والأستازانتين .

 

ويدخل في فقدان الوزن فهو قليل الدهون، ويعمل على زيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن، فهو أحد الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها. 

 

كما تبين أن نقص فيتامين د في الجسم قد يرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة، لذا ينصح بتناوله وتعويض أي نقص فيه، حيث يعد الجمبري أحد المصادر الغنية بفيتامين د.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة