صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيف تعزز جهازك المناعي في فصل الشتاء

سارة شعبان

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 10:34 ص

يعتبر جهاز المناعة المسؤول عن حماية الجسم من الأجسام الغريبة والجراثيم المسببة للأمراض داخل الجسم وعلى سطح الجلد، ويلعب  دورا كبيرا جدا في حماية أجسامنا من الأمراض، وعلينا دائما أن نبقيه قويا حتى يستطيع أن يكمل مهمته على أكمل وجه.

وتوجد الكثير من الأمور التي يجب علينا إتباعها لحماية جهاز المناعة لدينا حتى يستطيع القيام بعمله بشكل كامل خصوصا في فصل الشتاء لأن المناعة في هذا الفصل تقل كثيرا بسبب وجود الفيروسات وانخفاض درجة الحرارة والاصابة ببعض الأمراض المعدية.

وهناك 9 طرق ذهبية وسهلة التطبيق لتعزيز الجهاز المناعي خاصة في فصل الشتاء والوقاية من الاصابة بأمراض البرد المختلفة كالانفلونزا والزكام وغيرها من الأمراض المعدية منها: 

_ الحرص على شرب عصير الليمون المحلول بالماء أو مع الشاي، فالليمون من أفضل المواد التي تعيد ترتيب حموضة الجسم اللازمة له لقتل الأنواع المختلفة من البكتيريا والفيروسات التي لا تستطيع العيش بوسط حامضي . 

_ الإكثار من أكل النباتات العشبية وخاصة الطبية منها كالخس، الجزر، البقدونس، الكسبرة و الفجل .

_ الحرص على النوم الكافي أثناء الليل ولمدة 6-10 ساعات . 

_ الإكثار من تناول مصادر البروتينات الغذائية في فصل الشتاء التي تعزز بدورها الجهاز المناعي.

_ الحرص على الإكثار من شرب الماء وبمعدل ١_٢ لتر يوميا . 

 _ تجنب شرب القهوة أو التقليل منها قدر المستطاع ومراعاة شرب كمية كافية من الماء مع القهوة التي تحفز إدرار البول وبالتالي هدر الكثير من الماء و الاملاح والفيتامينات في الجسم .

_ التقليل قدر الإمكان من استخدام السكر الأبيض، والاستغناء عنه بالسكر الأحمر المصنوع من ألياف القصب.

اقرأ ايضا:«إصبع قدم كورونا».. عرض جديد يدل على الإصابة بالفيروس


_ تناول كميات كافية من الفاكهة والخضروات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين ( ج ) الذي يعزز بدوره مناعة الجسم كالفراولة، البروكولي الكيوي، التفاح ، البرتقال، الموز.


_ الحرص على الخروج من البيت في الأيام الباردة (وقت الثلج مثلا) لصرف بعض الوقت باللعب أو عمل أي رياضة أو تمارين عملية لتنشيط وتفعيل الغدة الدرقية بشكل أكثر من المعتاد .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة