طائرة إسرائيلية تحولت لحطام فوق رمال سيناء - أرشيف أخبار اليوم
طائرة إسرائيلية تحولت لحطام فوق رمال سيناء - أرشيف أخبار اليوم


حرب المفاجآت.. أسلحة مصرية جديدة أذهلت الأمريكيين والإسرائيليين

حاتم نعام

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 01:38 م

في واحدة من أعظم المعارك التي سجلتها حرب أكتوبر 1973، اعترف طيار إسرائيلي أسرته القوات المصرية بأن 35 طائرة فانتوم وصلت إلى إسرائيل يقودها طيارون أمريكيون.

 

الدعم الجوي الأمريكي جاء بعد أن نجحت قوات الدفاع الجوي المصرية في إسقاط 7 طائرات للعدو أثناء المعارك الضارية التي استمرت طوال يوم التاسع عشر من أكتوبر من العام نفسه بين قواتنا وقوات العدو شرق قناة السويس لليوم الخامس، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 20 أكتوبر. 

 

وقد استطاعت القوات المصرية أن تنزل خسائر فادحة بالعدو الأمر الذي دفع قيادته إلى حشد المزيد من قواتها إلى أرض المعركة لتعوض خسائرها الكبيرة.

 

اقرأ أيضًا| الجاسوسة انشراح.. قادت زوجها الموظف لأشهر خائن بتاريخ مصر

 

واستمرت المعارك بعنف وضراوة بين قواتنا وقوات العدو على المحور الأوسط في جبهة القتال واشتركت فيها قوات ضخمة من المدرعات والمشاة الميكانيكية ومدفعية الميدان والمدفعية المضادة للدبابات؛ حيث تكبد العدو خلالها خسائر جسيمة في المعدات والأرواح.

 

وكانت خسائر العدو منذ بدأ الحرب بنسبة ضخمة لم يكن يتوقعها، الأمر الذي ترتب عليه انخفاض عدد طلعاته إلى النصف، وكذلك فقد العدو طبقا لتقارير المخابرات الأمريكية نصف دباباته في معركة سيناء وكذلك نصف سلاحه الجوي ومن ناحية أخرى استطاعت قواتنا أن تدمر جانبا كبيرا من قوات العدو التي تسللت عبر البحيرات وحاصرت الجانب الباقي تمهيدا لتصفيته.

 

وقد وصف المراقبون العسكريون حرب الشرق الأوسط بأنها حرب المفاجآت ويتوقع هؤلاء المراقبون مزيدا من المفاجآت ومن أهم المفاجآت كما أعلنتها واشنطن هو استخدام الجيوش العربية لصواريخ جديدة هي سام 7 المضاد للطائرات وهو من أحدث الصواريخ وأكثرها فتكا وهو ثاني سلاح سوفيتي جديد مضاد للطائرات يظهر في حرب الشرق الأسط بعد صاروخ سام 6.

 

حينها توقع هؤلاء المراقبون ظهور أسلحة مصرية جديدة في القتال من شأنها التأثير على سير المعارك، وقد دارت على الجبهة على الجبهة السورية معارك عنيفة بالمدفعية والدبابات في القطاعين الشمالي والأوسط من الجبهة واعترف بيان عسكري إسرائيلي أذيع بأن القوات السورية والعراقية والأردنية المشتركة المكونة من المشاة والمدرعات قامت بهجوم في القطاع الأوسط من الجولان وقد خسر الإسرائيليون في هذه المعارك 62 دبابة و27 آلية مجنزرة وعددا كبيرا من بطاريات المدفعية ومواقع الصواريخ كما استولت القوات السورية على دبابة سنتربون سليمة بعد فرار طاقمها.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة