دميتري موراتوف
دميتري موراتوف


الكرملين يهنئ الصحفي الروسي دميتري موراتوف بمنحه جائزة نوبل للسلام

وكالات

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 04:10 م


أعرب المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، عن تهاني القيادة الروسية لرئيس تحرير صحيفة "نوفايا جازيتا" دميتري موراتوف على منحه جائزة نوبل للسلام.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الجمعة 8 أكتوبر:" يمكننا أن نهنئ ديمتري موراتوف، فهو يتصرف دائما وفقا لمُثله العليا ويثبت التزامه بها، وهو موهوب وشجاع وبالطبع هذا تقدير عال ونحن نهنئه".

وأصبح موراتوف ثالث روسي يحصل على جائزة نوبل للسلام، حيث سبقه في ذلك، العالم النووي والناشط في مجال حقوق الإنسان أندريه ساخاروف عام 1975 والرئيس الأول للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف عام 1990.

اقرأ أيضًا: استراليا توفر جرعة ثالثة معززة ضد كورونا لذوي المناعة الضعيفة 

أعلنت لجنة نوبل النروجية منح جائزة نوبل للسلام 2021 للصحفية الفليبينية ماريا ريسا والصحفي الروسي دميتري موراتوف مكافأة لهما على "كفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير" في بلديهما.

وتقول بيريت ريس أندرسن رئيسة اللجنة في أوسلو، إن موراتوف أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة في عام 1993، فهي الصحيفة الأكثر استقلالية في روسيا اليوم، ولها موقف نقدي بشكل أساسي تجاه السلطة".

وأضافت أن "الصحيفة القائمة على الحقائق والنزاهة المهنية جعلت منها مصدرًا مهمًا للمعلومات حول الجوانب الخاضعة للرقابة في المجتمع الروسي والتي نادرًا ما تذكرها وسائل الإعلام الأخرى".

وتابعت بيريت ، أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف يمثلان جميع الصحفيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفًا غير مواتية بشكل متزايد.

وتقول لجنة نوبل، إن ريسا شاركت في عام 2012 في تأسيس رابلر، وهو موقع إخباري ركز اهتماما نقديا على حملة نظام "الرئيس رودريغو" القاتلة والمثيرة للجدل لمكافحة المخدرات.

ولقد وثقت هي ورابلر أيضا كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر أخبار مزيفة ومضايقة المعارضين والتلاعب بالخطاب العام.

وهنأ المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف موراتوف على فوزه بالجائزة، مشيدا به باعتباره شخصا "موهوبا وشجاعا".

ويقول بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين بعد الإعلان عن الجائزة: "يمكننا أن نهنئ ديمتري موراتوف، لقد عمل باستمرار وفقا لمثله العليا، والتزم بمثله العليا، إنه موهوب وشجاع وإنه تقدير كبير ونحن نهنئه".

ويشار إلى أن الجائزة المرموقة مصحوبة بميدالية ذهبية و10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1.14 مليون دولار)، وستمنح جائزة نوبل للسلام في العاشر من ديسمبر، في ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل، الذي أسس الجوائز المرموقة في وصيته عام 1895.

 

 
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة