داليا جمال
داليا جمال


أما قبل

مأساة.. الثانوية البريطانية

داليا جمال

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 07:39 م

صباح السبت الماضى كان يوم تحطيم آمال الطلبة المصريين الذين يدرسون الثانوية البريطانية المعروفة بإسم (آى جي) فقد خرج تنسيق الثانوية البريطانية ليعلن ان الحد الادنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية (٢٣ كلية طب بشرى) من اسكندرية الى أسوان هو ١٠٠% نعم ١٠٠% وهو نفس الحد الأعلى، وهو ما لم يحدث على مدار تاريخ هذه الشهادة من قبل !!


فكيف يكون الحد الادنى ، هو الحد الأقصى !!


وماذا نقول للطلاب الذين بلغ مجموعهم ٩٩% ووجدوا انفسهم فى كليات التجارة والعلوم والآداب !! بل ان هناك طلابا مجموعهم ٩٦% وجاء لهم استنفاد رغبات ولم يلتحقوا بأى كلية !!


وقد أرجع الطلبة وأولياء امورهم الذين نزلت عليهم نتيجة التنسيق كالصاعقة الى عدة امور.. اولها عدم كفاية نسبة ٥% من أعداد المقبولين بالجامعات الحكومية خاصة مع مضاعفة اعداد دفعة هذا العام الى ثلاثة اضعاف حيث ضم دفعة سابقة ودفعة لاحقة لطلاب العام الحالي.


ثانيا.. لم يتم قبول طلاب (الآى جي) بعدد كبير من كليات الاقاليم، وهناك جامعات لم يدخلها طالب واحد دون سبب معلن !!


مما سبب المجاميع الخرافية لهذا التنسيق.


وقال اولياء الامور ان حرمان ابنائهم من أماكنهم بالاقاليم قد حرمهم حتى من الالتحاق بنظام الساعات المعتمدة (كريديت) بمصروفات عالية.
وتم استبعاد ابنائهم لصالح الجامعات الخاصة والأهلية التى تشكو من وجود أماكن فارغة بالالاف!!


وبدورى أناشد الدكتور خالد عبدالغفار والمجلس الاعلى للجامعات إعادة هذا التنسيق مرة أخرى مع تنسيق الشهادة الامريكية (المؤجل حتى الان) بعد زيادة الأعداد المحدودة المقررة لهم بالجامعات.. وفتح القبول بالاقاليم طبقا لحقهم الذى يكفله القانون ورفع الظلم عن الطلاب المتفوقين والمقهورين وإنقاذ مستقبلهم من الضياع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة