إبراهيم الرفاعى
إبراهيم الرفاعى


«إبراهيم الرفاعي».. نفذ 72عملية عسكرية وحصل على 12 وساماً تقديراً لشجاعته

أخبار اليوم

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 09:10 م

 

أسطورة الصاعقة المصرية، أحد أبرز أبطال نصر أكتوبر المجيد، قائد المجموعة 39 قتال التى نفذت أصعب العمليات والمهمات العسكرية خلف خطوط العدو فى الفترة بين عامى 1967 و1973.
هو العميد أركان حرب، إبراهيم الرفاعى، الذى نفذ برفقة جنوده وضباطه 72عملية عسكرية ساهمت بشكل كبير فى تحقيق النصر العظيم، الأمر الذى جعله يحصل على 12 وساماً تقديراً لشجاعته وبطولاته..

فى التاسع عشر من أكتوبر العام 1973 الذى وافق الثالث والعشرين من رمضان العام 1393 هجرى، استشهد العميد إبراهيم الرفاعى صائماً، وهو ينفذ إحدى أشهر العمليات العسكرية فى منطقة ثغرة «الدفرسوار»، وكان الغرض منها تدمير المعبر الذى أقامه العدو ليعبر منه إلى الغرب، وبالفعل نجح الرفاعى ومجموعته فى تفجير المعبر..

بكلمات وسطور تكاد تنطق بلهجة الفخر والاعتزاز، تحدثت ابنة بطل النصر، ليلى إبراهيم الرفاعى، إلى «أخبار اليوم» لتروى حكايات وبطولات فى حياة رجل عاش بطلاً، واستشهد عظيماً.


تقول ليلى الرفاعى : إبراهيم الرفاعى ولد بطلاً، وظهرت عليه صفات البطولة منذ صغره، وحاول جاهداً أن يُثقل هذه الصفات باكتساب امكانيات رياضية ولياقة بدنية عالية، حيث تفوق فى عدة رياضات منها السباحة، والرماية، وكرة القدم، واختراق الضاحية.


وتضيف: وإلى جانب ذلك، نشأ أبى على عقيدة عسكرية جعلته قادراً على تنفيذ مهام وعمليات صعبة، حيث تربى وسط أسرة عسكرية، فكان والده مأمورا، وجده قائم مقام، وأخواله عسكريين، أحدهم لواء شرطة، والآخر لواء جيش.


وتضيف: لقد علمنا أبى الشجاعة والكرامة وحب الوطن إلى جانب التواضع، فكان رحمه الله شديد التواضع مع الجميع، وبالأخص بسطاء الناس، وكان يحب الناس، ويحرص على السؤال عنهم، والوقوف إلى جانبهم فى السراء والضراء، ويحرص على خدمتهم.


ومن بين سجل بطولاته التى لا تُنسى، عملية الثأر لاستشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، حيث عبر الرفاعى وجنوده القناة، واحتل موقع المعدية 6 الذى أطلقت منه القذائف التى كانت سبباً فى استشهاد الفريق رياض، ودمر كل ما كان فى الموقع من معدات وأسقط 55 عنصراً إسرائيلياً، ورفع العلم المصرى على حطام المعدية. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة