اللواء مصطفى كامل رئيس قسم عمليات الصاعقة بحرب أكتوبر
اللواء مصطفى كامل رئيس قسم عمليات الصاعقة بحرب أكتوبر


توقيت الحرب كان مدهشا ويعكس عبقرية التخطيط : هزمنا إسرائيل مرتين فى لسان بور توفيق

رئيس عمليات الصاعقة بحرب أكتوبر: ملاحم النضال ضد العدو ممتدة قبل الحرب بسنوات

أخبار اليوم

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 09:22 م

 

كتب  : زكريا عبد الجواد 


نجح مصطفى كامل طالب الثانوية العامة «البكالوريا» عام 1956 فى الحصول على مجموع كبير مكنه من الالتحاق بكلية الطب.
وذات يوم كان ينتظر الأتوبيس للذهاب إلى الجامعة ولكن لفته شاب يقف بشموخ فى شارع شبرا الرئيسى يوميا ينتظر سيارة عسكرية تقله لمكان عمله فيتأمل هيبته وعضلاته المفتولة وأناقة زيه الميرى، ثم يتنهد ويرسم فى خياله أن يكون مثله.

كان الشاب الذى انبهر به مصطفى هو النقيب «حينها» جلال هريدى، الذى أسس مدرسة الصاعقة عام 1957 
وبعد مرور شهر على التحاقه بكلية الطب وأثناء لعب مصطفى لمباراة كرة قدم فى مركز المهاجم الصريح لنادى السكة الحديد ظل حامل الراية الكابتن على زيوار يتفحص جسده الممشوق وبنيته القوية ثم اقترب منه بين شوطى المباراة ونظر إليه بعين خبير وقال له دون تردد: لماذا لا تلتحق بالكلية الحربية؟
 
اتقد الحلم فى عينه من جديد، وبالفعل سحب أوراقه من كلية الطب والتحق بالكلية الحربية بعد أيام وعاد إلى المنزل ليطلب من والده 40 جنيها كانت مصاريف الكلية الحربية وقتها..  نظر الأب إلى ولده باندهاش من الخطوة التى تمت دون علمه 
وعندما لمح الإصرار فى عين ابنه احتضنه بشدة وهمس فى أذنه قائلا: بالتوفيق.. أتمنى أن أراك بطلا..  وبالفعل التحق مصطفى كامل بالكلية الحربية دفعة الرياضيين فى نوفمبر 1956 والتى كان ضمنها: عزت أبو الروس وكابتن الزمالك أحمد عفت ومصطفى حسن بطل الجمهورية فى القفز، وغيرهم من المشاهير.
 
ذهبنا إلى مكتب اللواء البطل مصطفى كامل رئيس قسم عمليات الصاعقة بحرب أكتوبر بأكاديمية ناصر العسكرية حيث يعمل مستشارا لها، فتحدث الرجل بنبرة الواثق ويقظة المقاتل، والحافظ الجيد لتاريخ حافل من البطولات.

 ولكنه لم يتحدث عن نفسه إيمانا منه بمبدأ إنكار الذات التام لبطولاته الشخصية وفى كل مرة يكرر عند الحديث عن أى عملية اشترك فيها بالفعل ينسب الفضل فيها لله أولا.. ثم جهد زملائه الذين عمل معهم.. قبل الحديث عن بطولات سلاح الصاعقة أكد اللواء مصطفى كامل أن   وشدد على أن درتها وتاجها يوم النصر العظيم مؤكدا أن سلسلة البطولات استمرت 22 عامًا بدأت عام 1967 ومرت بانتصار أكتوبر حتى وصلت لعام 1989 باستراد طابا، وأشار إلى تنوع هذه البطولات بين عسكرية ودبلوماسية.
 
ضرب مطار إسرائيلي

وقال إن الصاعقة بدأت النضال ضد العدو فى وقت مبكر جدا وكان ضمن أهم معاركها استهداف أحد المطارات فى إسرائيل وكان ذلك فى يونيو عام 1967 وعن هذه العملية يقول: كنت ضمن قوات الصاعقة خارج البلاد وتحديدا فى إسرائيل وكنت وقتها قائد ثانى الدورية التى كانت مكلفة بضرب أحد المطارات فى إسرائيل بقيادة النقيب مدحت الريس، 
ولم يكن معنا مخطط لهذا المطار وكنا نستعين بفلسطينيين لتوجيهنا لإتمام العملية.
 
لكن العملية لم تكتمل لأننا ذهبنا فى أول ضوء ومن المستحيل بدء العملية فى هذا الوقت فاقترحت على القائد مدحت الريس أن نجرى الاستطلاع فقط ونقوم بالعملية فى أى وقت لاحق.
 
وبالفعل مكثنا داخل إسرائيل حتى 22 يونيو 1967 وقمنا خلال الفترة بعمليات قتالية كبيرة حتى أن إسرائيل كانت تردد فى إذاعتها: هناك أفراد من الصاعقة المصرية يؤدون مهام قتالية فاحذروهم.

وخرجنا حينها من الضفة الغربية وكان أول طعام أتناوله مع زميلى صفوت عطوة قطعة جبن ورغيف خبز من رجل فلسطينى. وظلت المجموعة فى قلب العمق الإسرائيلى 22 يوما منها 16 يوما مشيا على الأقدام فى رحلة الهرب ورغم عدم إتمام العملية، لكنها أوقعت فى قلوب الإسرائيليين الرعب.
 
عملية لسان بور توفيق

يحكى البطل عن هذه العملية فيقول: عام 1973 كانت أول عملية تم تخطيطها فى حرب الاستنزاف لسان بور توفيق وكان لسان بور توفيق يسبب إزعاجا للجيش الثالث كله لأنه متحكم فى الجانب الأيمن للجيش الثالث الميدانى.. حتى أن الرئيس جمال عبد الناصر أمر بأن نقوم بإغارة على لسان بور توفيق، وبالفعل تم تنفيذ العملية بنجاح كبير
وتكررت عملية ثانية على نقطة لسان بور توفيق فى حرب 73 وهو ما يؤكد العمق الاستراتيجى لهذه النقطة بالنسبة لإسرائيل، وتمت السيطرة على النقطة وسلم الجنود الإسرائيليون أنفسهم فى لقطة وثقها التاريخ. وكنت حاضرا لعملية التسليم من القوة بقيادة مقدم أركان حرب زغلول فتحى
 
 من هو البطل الحقيقى فى ملحمة أكتوبر؟

قالها بكل حماسة: إنه الجندى المصرى.. الذى بذل جهدا استثنائيا وتحمل ما لا يستطع أحد تحمله من معاناة وسطر ملاحم من بطولات أسطورية لا تنسى.
 
 هل ترى أن حرب أكتوبر أخذت حقها من الأعمال الدرامية ؟

 
قالها بكل تأثر: بالطبع لا.. رغم توافر المادة الدرامية التى يمكن الاستعانة بها لعمل مسلسل أو فيلم يجسد بطولات الملحمة ولكن حتى الآن لم يتم ذلك وأطالب بتكاتف كل الجهات المعنية لإنجاز هذا العمل.

 اللواء مصطفى كامل

نحتاج لعمل درامى ضخم

يوثق حرب العزة والكرامة بما يليق بها

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة