جامعة القاهرة
جامعة القاهرة


غدًا.. بدء الدراسة حضورياً بجميع الجامعات

رؤساء الجامعات: التطعيم شرط الدخول والإقامة بالمدن.. والحضور إلزامي

رفعت فياض

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 - 09:55 م

أعلنت جميع الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية أنه قد تم الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية فى العام الجامعى الجديد الذى يبدأ الغد، والتى تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمبانى والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحى والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعى مع بدء الدراسة .


ومن جانبه شدد د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق قرارات مجلس الجامعة ورئيس الجامعة فى هذا الشأن، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها، والتشديد على مواصلة حملات التطعيم للطلاب والأساتذة والعاملين، حفاظاً على سلامة جميع المشاركين فى العملية التعليمية والاستفادة من التيسيرات الجديدة التى وفرتها وزارة الصحة والسكان فى التسجيل والتطعيم الفورى للطلاب.
 

تسكين 14 ألف طالب


وأشار إلى انتظام إجراءات الكشف الطبى للطلاب بكل هدوء ونجاح، وانتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير جميع عناصر الجودة التى تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، مشيرًا إلى انتهاء كليات الجامعة التى تستقبل هذا العام 260 ألف طالب وطالبة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، إلى جانب استعداد المدن الجامعية على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمنى محدد.


وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع خطة شاملة للأنشطة الطلابية المختلفة، العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها، وتوسيع قاعدة المشاركة فى تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام جميع الكليات بإعداد برامج فعالة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية واكتساب خبرات جديدة، وتفعيل خطة الموسم الثقافى بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافى والفنى على مستوى الجامعة والذى سيتم خلاله استضافة كبار المفكرين والفنانين، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقى بالذوق العام.  


 تطهير المدرجات 
وفى جامعة بنى سويف أعلن د. منصور حسن، رئيس الجامعة، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات لبدء العام الدراسى الجديد بجميع كليات الجامعة المختلفة، حيث تستقبل الجامعة هذا العام 86 ألف طالب بجميع الفرق الدراسية وقد تم الانتهاء من جميع التجهيزات لاستقبال الطلاب وذلك بعد اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا والتأكد من حصول جميع الطلاب على اللقاح حرصاً على سلامتهم.


وأوضح أن هناك متابعة مستمرة، حيث تم التواصل مع عمداء الكليات للتأكد من جاهزية المعامل والمدرجات لاستقبال الطلاب وإعلان الجداول الدراسية وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، مع العمل على الانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية بعد التأكد من حصولهم على اللقاح قبل التسكين.


مشيراً إلي أنه سيتم وضع لافتات إرشادية بمداخل ومخارج الكليات بشأن الإجراءات الاحترازية للطلاب وطرق الوقاية، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير جميع المدرجات والمعامل على مدار الساعة حرصاً على سلامة الطلاب.


ربط اللقاح بدخول الجامعة 


وفى جامعة الفيوم صرح د. محمد سعيد أبو الغار، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة ربطت دخول الطلاب للحرم الجامعى بحصولهم على اللقاح ضمانًا لتحقيق عام دراسى آمن صحيًا لجميع عناصر المنظومة التعليمية.


وأضاف أن الجامعة أصبحت على أهبة الاستعداد لبدء العام الدراسى الجديد من حيث جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية وإعلان الجداول الدراسية ووضع خطط تنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، بالإضافة إلى التأكيد على اتباع جميع معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، مؤكدًا سيادته اتخاذ جميع كليات الجامعة الإجراءات الاحترازية من ارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، والالتزام بالتباعد الاجتماعى لجميع المتواجدين داخل الحرم الجامعى بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.


وأشار د. محمد سعيد أبو الغار أن الجامعة يوجد بها عدد (5) خمسة مراكز بالإضافة إلى المستشفى الجامعى تستقبل يوميًا الطلاب لإعطائهم لقاح فيروس كورونا، كما أن وزارة الصحة والسكان قامت بتخصيص عدد (5) خمسة مراكز شباب بمحافظة الفيوم لإعطاء لقاح فيروس كورونا المستجد؛ حيث يمكن التوجه إلى أقرب مركز شباب للتسجيل وتلقى اللقاح دون التسجيل مسبقًا على موقع وزارة الصحة والسكان، والخمسة مراكز هى (مركز شباب أبشواي، مركز شباب إطسا، مركز شباب الساحة بسنورس، مركز شباب طامية، مركز شباب شكشوك).


استقبال الطلاب الجدد 


وفى جامعة عين شمس أصبحت جاهزة تماما بكل كلياتها لاستقبال العام الجامعى الجديد كما يقول د.عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، مع استمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا كما بدأت كليه البنات للآداب والعلوم والتربية بها على سبيل المثال كما تقول د.أميرة يوسف، عميدة الكلية، استقبال الطالبات الجدد المرشحات للكلية وبدأت معها إجراءات التشعيب والتى تستمر لأكثر من اسبوعين لتشمل أقسام الكلية المختلفة فى الآداب والعلوم والتربية .


وأضافت أن الميكنة الجديدة التى تتبعها الكلية وأتاحتها الجامعة قللت من الزحام كثيراً وسهلت من إجراءات قبول الطلاب ودفع المصروفات كما أن التشعيب الإلكترونى قد سهل كثيراً من تحديد رغبات الطلاب عن طريق ملء الاستمارة المعدة لذلك والموضح بها أيضاً جميع أقسام وشعب الكلية المختلفة كما أن الكلية تقوم بالكشف الطبى على الطلاب الجدد وإجراء التحاليل اللازمة لهم .


ومن ناحية أخرى أوضحت الدكتورة مى حلمى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بأنه سيتم عمل عدة مقابلات للطالبات الجدد لبعض الأقسام والمرشح لها الطالبات الجدد مثل شعب اللغات بالكلية وهى شعب اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، علاوة على إعلان الشروط لهذه الأقسام والاقسام الاخرى والتى يحددها كل قسم. فيما أوضحت الدكتورة بشرى عوض، مدير وحدة اى تى، ووحدة التعليم الإلكترونى، أن معمل التنسيق الداخلي، للكلية جاهز تماماً لاستقبال الطالبات منذ اليوم الأول لتسجيل رغباتهن، كما تم عمل فيديو جديد يوضح خطوات الطالبة فى تسجيل.رغباتها حتى التحاقها بالقسم أوالشعبة المراد الالتحاق بها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة