الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي
الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي


أستاذ الطب النفسي: الدولة لديها اهتمام كبير بالصحة النفسية | فيديو

رضا خليل

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 02:22 ص

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، إن الدولة المصرية منتبهة للصحة النفسية، وهناك اهتمام كبير بها، مشيرًا إلى أنه في وقت من الأوقات كانت مستشفيات الصحة النفسية مهملة، وكان المرضى النفسيين يخرجون من المستشفيات يرتكبون كوارث ثم يعودون مرة أخرى.

اقرأ أيضا | خبيرة نفسية تحذر من سلاح الأمهات .. المذاكرة بـ«الشبشب» خـطـــــر

وأضاف المهدي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الدكتور إسماعيل سلام كان وزيرًا للصحة عندما ارتكب مريض نفسي حادث تفجير أتوبيس، فاتخذ قرارا بأن مستشفيات الصحة النفسية تتبع مكتبه مباشرة، وأحدث تطويرًا في مستشفى الخانكة والعباسية، وبدأ الانتباه لأهمية الصحة النفسية، لأن من الممكن مريض يرتكب فعل يهز الدولة كلها.

ولفت المهدي، إلى أنه في عام 2009 صدر قانون رعاية المريض، كان هناك اعتراضات على القانون، وتم تعديل لائحته، وحدثت طفرة كبيرة في الرعاية النفسية، موضحا أنه بناء على هذا القانون تشكل المجلس القومي للصحة النفسية، والأمانة العامة للصحة النفسية، ومهمة المجلس الرقابة على مستوى الصحة النفسية في المستشفيات الحكومية والخاصة.

وأردف المهدي: "لابد خلال 48 ساعة من دخول أي مريض نفسي لمستشفى خاص أو حكومي أن يقوم طبيب يتبع المجلس القومي للصحة النفسية بزيارته وكتابة تقرير عن حالته، والتأكد من تلقيه العلاج المناسب".

وتابع: "المريض النفسي شخص يفتقر القدرة على التعبير عن نفسه، ومن هنا نبع الاهتمام بالحق الإنساني للمريض النفسي، لأنه ميعرفش يشتكي لو انتهكت حقوقه".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة