هل التمييز يخلق سمات سلبية - صورة أرشيفية
هل التمييز يخلق سمات سلبية - صورة أرشيفية


هل التمييز بين الأطفال يسبب مشكلات؟ استشاري تربوي تُجيب | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 10:10 ص

علقت ولاء شبانة، استشاري علم النفس والخبير التربوي، على فكرة ترتيب الأطفال داخل الاسرة وفقا لـ ميزاتهم، قائله: «هناك فروق طبيعية فردية بين كل فرد وآخر داخل الاسرة، ولكن ترتيب أو تفضيل الأهل لـ طفل عن الآخر يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل بين الأطفال وبعضهم البعض».
 
وتابعت  شبانة خلال  لقائها ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية اليوم السبت،:«عند تصنيف الأطفال نجد أن الطفل الأول أو الأخ الأكبر يكون أكثر تأثرا بالأم أو الأب، كما أنه بيكون شخص قيادي وتلقي على عاتقة العديد من المسئوليات».
 

وأشارت استشاري علم النفس والخبير التربوي، إلى أن الأخ الأكبر دائما ما يشعر بـ حالة من المسئولية والتي يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل نفسية .

واستطردت ولاء شبانة، استشاري علم النفس والخبير التربوي،: «الطفل الثاني دائما ما يكون أذكى من الطفل الأول»، متابعة: « أطفال الجيل الوسطي دائما ما يتميزون بـ الذكاء والفطنة مقارنة بباقي الأطفال».

وفيما يخص الطفل الأصغر «آخر العنقود»، أوضحت شبانة،أن هناك نوعين أحدهما مدلل كثيرا، والذي لا يستطيع أن يعتمد على نفسه في الكثير من نواحي الحياة، أما النوع الآخر فهو الطفل القادر على تحول الدلال على فائدة وقوة يستفاد منها.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة