الشارع المصرى وما يدور فيه .. أصبح خارج السيطرة.. والدولة عاجزة عن فرض سيطرتها عليه.. لتغير السلوك البشرى إلى أدنى مستوى.. فالكثير يأخذ حقه بقوة الذراع.. وهناك الكثير جدا من البشر يسلبون حقوقا ليست من حقهم بالإرهاب وقوة السلاح بعيدا عن الدولة والقانون.
ولعل سلوك سائقى الميكروباص والتوك توك خير دليل على تدنى السلوك فى الشارع.. فالويل كل الويل لمن يعترض على سلوكهم أو تصرفاتهم.. سينال الكثير مما لا يعجبه.. استخدام الكلاكس باستمرار والسير عكس الاتجاه.. والسرعة الجنونية وارتفاع صوت الكاسيت إلى أعلى مدي.. هذه السلوكيات سيطرت على الشارع..لم يعد القانون قادرا على التصدى لها أو مواجهتها لم يعد غريبا أن تجد المخدرات تباع علنا فى أماكن معينة يرتادها السائقون.. حتى يستطيعوا أن يقودوا سياراتهم وهم غائبون عن الوعي.. يصولون فى الشوارع كيفما شاءوا.. وإياك أن تعترض.
>>>
هل من حل للقضاء على سيطرة بعض البلطجية على شوارع مصر المحروسة وتحويلها إلى أماكن انتظار للسيارات.. يحصدون من ورائها الكثير.. لدرجة أننى تشاجرت مع أحدهم.. وقلت له ابحث عن عمل شريف بدلا من البلطجة التى تمارسها على أصحاب السيارات فإذا به يصيح فى وجهى أنا هنا أكسب عشرات المرات من العمل الثابت.. وبعدين خليك فى نفسك.. وبلاش تقطيع الأرزاق!! فانسحبت بهدوء حتى لا أنال ما لا أرضى به.
>>>
فى شوارع مدينة نصر.. قام الحي.. ولم يقعد.. وأزال أرصفة المشاة وضمها للشارع لإفساح المجال لسيطرة البلطجية عليها وتحويلها إلى أماكن انتظار للسيارات أما المشاة فعليهم أن يصارعوا السيارات ليجدوا قدما يمشون عليه.. عكس الدول المحترمة التى تترك مكانا لمرور المشاة واخرى للدراجات وثالثة للسيارات.. ولعل ما يدور فى شارع مكرم عبيد من إلغاء الرصيف وضمه إلى الشارع .. ما هو إلا دليل على التفكير العشوائى الذى يدار به الحى للقضاء على المشاة من أجل السيارات، حتى الشوارع المحيطة بسيتى ستارز.. لم يخططها المسئولون لكى تستوعب حركة المرور بعد افتتاح المشروع فالشوارع المحيطة به لا تزيد فى العرض عن شوارع المناطق الشعبية.. رحلة إلى سيتى ستارز من جانب المسئولين فى الحى للتعرف على العذاب الذى يعانيه من يحاول المرور بسيارته أو حتى على قدمه لانه لن يجد طريقا يمشى عليه فى الحالتين.
>>>
شارع الصحافة .. مرورا بميناء القاهرة البري.. بدأ العمل فى إعادة رصفه منذ أكثر من شهر.. وللأسف الدنيا على ما عليه.. وكأن الحى يصرف الملايين من أجل أنشاء زريبة للحمير بجوار السور.. لا من أجل التسهيل على البشر.
روحانيات وطيور محمد نجم
صديق الدراسة والعمل استمرت أربعين عاما - محمد نجم.. بين الوقت واآخر يهدينى أحد مؤلفاته.. وهذه الأيام أهدانى كتابين مرة واحدة.. الأول بعنوان «روحانيات» وفيه يتحدث عن الدعاء المستجاب والاستغفار وقصة سيدنا يوسف وإبراهيم الخليل وداود وسليمان الحكيم ويونس وأيوب وموسى وهارون وفرعون - والكتاب الثانى طيور القرآن.. وفيه يحكى عن بعض الطيور والحيوانات التى ورد ذكرها فى القرآن الكريم.. كتابان يستحقان القراءة .. وجهد مشكور من صديق العمر محمد نجم مدير تحرير أكتوبر.