صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصحة: تحذر من إعادة تجميد لقاح فايزر بعد إذابته | خاص

مروة صالح

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 03:39 م

كشف منشور حديث صادر من الطب الوقائي بوزارة الصحة بشان التعليمات الخاصة بتخزين لقاح فايزر بوتنك بالمخازن الرئيسية للقاح حيث تم اختيار 6 محافظات لتكون محافظات مركزية لتخزينه نظرا لطبيعة التجميد والحفظ التي تشترط -70 الصفر حيث حدد المنشور 6 مخازن.

-مخازن حلون بالقاهرة 
-مخازن الدقهلية 
-مخازن البحيرة 
-مخازن بورسعيد 
-مخازن اسيوط 
-مخازن الاقصر 
وحدد المنشور الذي حصلت «بوابة أخبار اليوم» علي نسخة منه أن المخازن ستقوم بتخزين اللقاح في معدات سلسة التبريد المزودة بها تلك المراكز ult freezers في درجة حرارة من 60-:90-درجة سيليزية  ..وهي الدرجة التي تحفظ صلاحية اللقاح حتي تاريخ انتهاء الصلاحية. 

وألمح المنشور الدوري للصحة، أنه يحذر اعادة تجميد اللقاح بعد اذابته، وأنه سيتم صرف اللقاح من مخازن المحافظة المزودة بمعدات سلسة التبريد  سواء لجهات داخل نفس المحافظة أو لمحافظات اخري ليتم نقله وحفظه في درجة حرارة من 2:8 درجة سيليزية .

وكشف اجراءات الطب الوقائي انه بمجرد صرف اللقاح ونقله وحفظه واذابته في درجة حرارة من 2:8درجة سيليزية تصبح فترة صلاحية اللقاح 31يوما من تاريخ الاذابة (تاريخ صرفه من المخازن الرئيسية)، او تاريخ الصلاحية المدون علي العبوة ايهما اقرب ،علما بان عملية الاذابة تستغرق حوالي 3ساعات في درجة حفظ 2:8درجة سيليزية) 

وحذر منشور الصحة الموجهة لمدريات الصحة بالمحافظات بتجنب تعرض اللقاح اثناء الحفظ لاشعة الشمس والضوء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة