جراحات إزالة الدهون
جراحات إزالة الدهون


تعرف على «تضخم الدهون المتناقض».. العرض النادر لجراحات إزالة الدهون

هناء حمدي

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 04:32 م

 

هي إحدى طرق التخلص السريع من الوزن الزائد وتفتيت الدهون العنيدة وبالتالي هي ليست طرق الرجيم ولكنها أيضا ليست عملية جراحية تطلب الدخول إلى غرفة العمليات هي إحدى طرق شفط الدهون الحديثة والتي لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي فهي تتخلص من الدهون عن طريق تجميدها وإذابتها.

 

وبحسب موقع " kalos medical " فإن هذه الطريق من نحت الجسم تعرف باسم " النحت البارد" أو " CoolSculpting" والتي تعد إجراء فعال لخفض نسبة الدهون في الجسم وتقليل جيوب الدهون العنيدة الزائدة من تحت الجلد ولهذا تستخدم بشكل أكبر على منطقة البطن وتعمل هذه التقنية عن طريق خفض درجة حرارة الأنسجة بين لوحين تبريد إلى -10 درجة مئوية مما يؤدي إلى تجميد الخلايا الدهنية ليتم بلورتها ثم تتحلل وتترك الجسم بشكل دائم.

 

وعلى الرغم من اعتماد هذه الطريقة كعلاج خارجي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومميزاتها في تتجنب الاثار الجانبية الخطيرة لعمليات شفط الدهون الجراحية وامتلاكها بعض الاثار البسيطة التي قد يشعر بها المريض اثناء الإجراء كالإحساس بشد الجلد بسبب تشابه الالة مع المكانس الكهربائية في آلية الشفط لتثبيت الجلد واحيانا قد يشعر بوخز وإبر في منطقة العلاج مع بعض الاثار المؤقته مثل احمرار وتورم منطقة العلاج.

 

ولكن هناك عرض جانبي اخر رغم انه نادر إلا انه شديد الخطورة وهو ما حدث مع عارضة الأزياء "ليندا إيفانغيليستا" وقامت بعدها برفع دعوى قضائية تطالب فيها بتعويض 50 مليون دولار بسبب تشوه شكل الجسم فبدلا من تفتيت الدهون والتخلص منها زادت كمية الدهون وتضخمت وهو ما يعرف بـ "تضخم الدهون المتناقضة – PAH" العرض النادر للنحت البارد.

 

" تضخم الدهون المتناقض" هو عبارة عن فرط نمو الأنسجة الدهنية في المنطقة المعالجة بشكل أكبر وتتصلب لتبدو كنتوء في الجسم مخبأ تحت الجلد ليتطابق النسيج المتضخم مع الشكل الطويل الرفيع للأداة المستخدمة في النحت وبحسب دراسة نشرت عام 2014 في JAMA Dermatology فان هذه المضاعفات يمكن ان تظهر في خلال من 8 إلى 24 أسبوع بعد العلاج.

 

وأوضحت الدراسة إن هذا التأثير الجانبي له نسبة حدوث 0.0051٪ أو بنسبة حالة واحدة لكل 20 الف حالة ولكنها لا تمثل أي خطر جسدي كما يمكن أن يتم علاجه من خلال إجراء عملية شفط دهون بعد انتظار المريض ما يصل إلى 6 إلى 9 شهور حتى تنعم الدهون في المنطقة المصابة وإلا فهناك خطر من عودتها مرة أخرى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة