صورة موضوعية
صورة موضوعية


"خليك واعي خليكى واعية".. برنامج تطلقه «التضامن» من بني سويف

أسماء السروجي- أمنية فرحات

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 05:28 م

في إطار الاستثمار في البشر تطلق غداً وزارة التضامن الاجتماعي برنامج" وعي " من محافظة بني سويف

ويهدف البرنامج إلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، وذلك من خلال، "12 رسالة" تتبناها الوزارة، بـ هدف إمداد المواطنين بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة، بجانب بناء قدرات الكوادر الاجتماعية من مستفيدين ومستفيدات تكافل وكرامة ومكلفات الخدمة العامة والرائدات الاجتماعيات،  كنواة لتغيير السلوكيات والممارسات السلبية ونقل الرسائل المعرفية والخبرات الإيجابية لمجتمعاتهم.


وأضافت رسايل وعي  لبرامج الحماية الاجتماعية المستحدثة تشكيل الوعى الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية وهي التمكين الاقتصادي، والتعليم والمعرفة ومحو الأمية، وصحة الأم والطفل، والتربية الوالدية الإيجابية، الاكتشاف المبكر للإعاقة، والهجرة غير الشرعية ، والزيادة السكانية، وختان الإناث، وزواج الأطفال، والنظافة والصحة العامة ، مكافحة المخدرات، والمواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي.

و إطلاق برنامج" وعي" هو استكمال لحلقة التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي والاستثمار في البشر خاصة أن الوزارة تتصدى للفقر المادي والفكر، لعودة المجتمع المصري لأصوله وقيمه الراسخة.


وأضافت الوزارة أن المستفيدين من البرنامج هم الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة وقد وصلوا إلى نحو ٣ مليون أسرة (١٥ مليون مواطن ومواطنة)، والمستفيدات من برامج المرأة بالوزارة، وأهالي ٢٧٣ قرية من المستفيدين من برنامج حياة كريمة، وكذلك المستفيدين من كافة برامج ومبادرات وزارة التضامن الاجتماعي مثل برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي و٢ كفاية وبرامج دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتقوم آليات عمل البرنامج على ٣ اتجاهات الأولى التواصل الاجتماعي والإعلامي الإيجابي؛ بالاتصال المباشر من خلال الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة والجمعيات الأهلية الشريكة ومن خلال مواد إعلامية بمنافذ برامج وخدمات وزارة التضامن الاجتماعي كمكاتب البريد والوحدات الاجتماعية، وكذلك بالتوعية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل التليفزيونية والإعلام الجماهيري.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أن ما تم إنجازه حتى الآن هو إعداد دليل وعي للرائدات الريفيات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة وإعداد ١٢ كتيب يحتوي على رسائل مبسطة ورسومات كرتونية للجمهور وتدريب الرائدات الريفيات في ١٠ محافظات ودمج مكون وعي في المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة في ١٤٤ قرية في ١١ محافظة بإجمالي ٢٠ مليون جنيه، كما تم توقيع بروتوكولات تعاون مع ٨ جمعيات أهلية في محافظة المنيا لتظبيق خطة تعزيز قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا بإجمالي ١٢ مليون جنيه، والتعاون مع الجمعيات الأهلية لتطبيق منهج وعي.

ومن الجهات الشريكة لوزارة التضامن الاجتماعي في إعداد منهج وعي للتنمية المجتمعية، واسهامتهم فيه  مجلس النواب والنيابة العامة والمجالس القومية المتخصصة  والهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي سياق متصل ، قالت راندا أبو الحسن ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر ان برنامج " وعي " هو تعاون وثيق بين وزارة التضامن الاجتماعي والأمم المتحدة لبرامج الحماية الاجتماعية خاصة أن مصر تعمل على رفع المعاناة عن كاهل الأسر الفقيرة ومثال ذلك برنامج الدعم النقدى ( تكافل وكرامة) وبرنامج وعي يعد تكملة له؛ حيث يعمل على رفع وعي الإنسان من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وتغيير المفاهيم الخاطئة عن طريق رسائل سهلة ومبسطة لذا فهو برنامج قومي للمواطن المصري.

وتابع  الدكتور مجدي حلمي، مستشار وزارة التضامن لمبادرة "وعي"، إن المبادرة أطلقتها الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في فبراير عام 2020، مشيرًا إلى أنه يتم التحضير لهذه المبادرة قبل إطلاقها بعام كامل بواسطة مجموعة من الخبراء والمتخصصين والبحث عن برامج الدعم النقدي والتمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية.
لافتا أنه كان ينقصنا وجود برنامج يعمل على عقلية المواطن وتغيير المفاهيم موضحًا أنه تم النقاش حول مجموعة القضايا التي تحتاجها الأسر المصرية، وتم التوصل لـ 12 موضوع وقضية.وتابع، أن المستهدف الأولي هي الأسر الأولى بالرعاية وأسر برنامج تكافل وكرامة، ولكن كل أسر مصر تحتاج هذه المبادرة، موضحًا أنه تم تخصيص رمز خاص لبرنامج وعي، بشعار خاص تحت اسم "خليك واعي خليكي واعية" ولكل قضية لها شعار.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة