صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استعدادًا للانتخابات.. الحشد الشعبي العراقي يعلن رفع «حالة الإنذار» بين صفوفه

بوابة أخبار اليوم

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 06:54 م

أعلن الحشد الشعبي العراقي، اليوم السبت 9 أكتوبر، رفع حالة الإنذار بين صفوفه إلى درجة "ج"، استعدادًا ليوم غد، حين يشهد العراق الانتخابات التشريعية لمجلس النواب.

وقال الحشد الشعبي، في بيانٍ له، "نحن على أعتاب ممارسة ديمقراطية يفتخر بها العراق أمام شعوب المنطقة، التي ما يزال عددٌ منها محرومًا من أبسط الحقوق، وهي اختيار من يمثلها في إدارة الدولة، يسعى الحشد الشعبي مع باقي أخوته في المؤسسات الأمنية والعسكرية إلى حفظ الأمن في جميع مناطق البلاد"، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

 وأضاف البيان، أنه "ومع اقتراب موعد الاقتراع باشرت قوى الحشد المنتشرة في مختلف مناطق البلاد بعمليات استباقية بالتنسيق مع العمليات المشتركة في مناطق متفرقة من ديالى ونينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار، فضلًا عن حزام بغداد أسفرت عن اعتقال العديد من الإرهابيين وتفكيك شبكات إرهابية والسيطرة على مضافاتها".

وتابع البيان: "حرصًا منا على ضمان سير العملية الانتخابية بدون أية خروقات أمنية ولتضييع الفرصة على كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن في البلاد يعلن الحشد الشعبي عن رفع حالة الإنذار بين صفوف قواته الى درجة (ج) بدءًا من اليوم السبت 9/ 10 الساعة ١٨٠٠ لغاية يوم الاثنين ١١ من الشهر نفسه الساعة ٥٠٠ بالتوقيت العسكري".

ودعا الحشد الشعبي جميع أبناء الشعب العراقي الذي ساند الحشد في نزاله التاريخي ضد الجماعات الإرهابية أن يذهب يوم غدٍ ليشارك في هذا الكرنفال استجابة لدعوة المرجعية الدينية العليا ولدعوات جميع القوى الخيرة وعدم انسياقه للاشاعات والدعايات المضللة التي تحاول أن تحد من مشاركة جميع ابناء هذا البلد عن ممارسة عملهم الديمقراطي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، صباح الجمعة 8 أكتوبر، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003.

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق، والذي يتنافس فيه 3249 مرشحًا و21 تحالفًا، و109 أحزاب.

وبلغ عدد الناخبين العسكريين مليونًا وخمسة وسبعين ألفا و727 ناخبًا، فيما تم الاقتراع في 595 مركزًا تضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات.

أما عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت، فقد بلغ 120126 نازحًا في 86 مركزًا انتخابيًا، فيما يبلغ أعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص أكثر من 600 سجين.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، مشاركة أكثر من 435 ألف ناخب بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار.

وتُجرى الانتخابات بصورةٍ مبكرةٍ قبل موعدها بنحو عامٍ، وذلك انصياعًا لرغبة الحراك الشعبي، الذي بدأ في أكتوبر عام 2019، احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية.

اقرأ أيضًا: برهم صالح: انتخابات العراق «مصيرية» وفرصة للإصلاح والتنمية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة