الكحول
الكحول


دراسة: الكحول يزيد من الإصابة بمرض سرطان الثدي لدي النساء 

سلمى خالد

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 08:21 م

يعتبر استمرار شرب الكحول من أكثر الأمور خطورة علي الدماغ حيث أن الأشخاص الذين يشربون الكحول بصفة مستمرة يكون حجم المخ لديهم أصغر مما هو عليه، وهو ما يؤدي الي ارتفاع معدل الوفيات في العالم، وهذا ما لاحظه الاطباء والعلماء خاصة في ظل الحجر المنزلي أثناء انتشار فيروس كورونا .

حيث أكدت بعض مراكز ابحاث سرطان الثدي أن شرب الكحول يوميا له علاقة كبيرة بظهور سرطان الثدي لدي السيدات ،حسب ما ذكر موقع إيت زيث. 

وقالت اختصاصية التغذية، كارين جراهام، إن الأفراط في  تناول الكحول يشكل خطرًا كبيرًا على صحة المرأة، وهناك من يظنون أن الشرب اليومي للخمر هو عادة صحية ومفيدة، وهذا الاعتقاد غير صحيح بالمره حيث إن خطره يفوق فوائده، وأن مشروبا واحدا في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، أي كلما شربت أكثر زادت احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

وأضافت غراهام أن تناول ثلاثة مشروبات فقط في الأسبوع يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي بنسبة 15%، وتشير الإحصاءات إلى أن ربع النساء فقط بين 15 و44 عاما على علم بعلاقة سرطان الثدي بالكحول، وهو ما أكدة أيضًا موقع بريست كانسر.

كما قالت الدكتورة بلير واشنطن أن شرب الكحول يحفز الجسم على إنتاج الأسيتالديهيد وهو مادة سامة، التي تتراكم في أنسجة الثدي وتتسبب تلفا بالحمض النووي، مما يؤثر على الرسائل التي تتلقاها الخلايا لتعمل وتنمو بشكل طبيعي.

وأشار المعهد الوطني للسرطان أن الكحول يمكن أن يعطل عملية امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان.

وأضافت واشنطن أيضًا أن الكحول يؤثر على مستوى الأستروجين في الجسم، حيث أن استهلاك الكحول يسبب ارتفاع هرمون الأستروجين إلى مستويات خطيرة، وهذا يشجع انتشار خلايا سرطان الثدي المستجيبة للأستروجين، كما يسبب إفراطا في إفراز الجسم لهرمون عامل النمو والشبيه "بالأنسولين 1" والذي يؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية وزيادة كثافة أنسجة الثدي.

أقرا أيضا |هيئة الدواء: 4 بروتوكولات علاجية لمريضات سرطان الثدي 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة