الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة


وزيرة الثقافة تمثل مصر في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية

صفوت ناصف

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 11:14 ص

 

عبد الدايم : الاتفاقيات المزمع توقيعها تساهم في تبادل الخبرات وتحقيق المزيد من التقارب بين الشعبين الشقيقين


تتوجه الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية لتوقع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون الثقافي بين مصر والأردن، وتمثيل مصر في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة والذي يقام تحت رعاية الملك عبد الله الثاني.

يشارك في الحفل أوركسترا القاهرة السيمفوني مع أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، والمغنية الشابة غادة عباسي بقيادة الموسيقار الأردني الدكتور هيثم سكرية وذلك خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري.


وأكدت وزيرة الثقافة أن الزيارة تأتي فى إطار التعاون المثمر بين الدولتين الشقيقتين واللتان تربطهما علاقات وطيدة ومُتجذرة، مشيرة إلى أن الاتفاقيات المزمع توقيعها تساهم في تبادل الخبرات وتحقيق المزيد من التعاون والتقارب بين الشعبين، معبرة عن سعادتها بالمشاركة المصرية في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية باعتبارها الدولة العربية الوحيدة في هذا الحدث .

 تأتي مشاركة السيمفوني المصري في الاحتفال باعتباره الأوركسترا العربي الوحيد في هذه المناسبة وذلك بعد أن نجح في تحقيق مستوى فني مميز ينافس الفرق العالمية المتخصصة حيث تم إعداد برنامج يضم مختارات من أهم المؤلفات الكلاسيكية العالمية .

يذكر أن  أوركسترا القاهرة السيمفوني أنشيء في عام 1959 تحت قيادة المايسترو النمساوي فرانتس ليتشاور، ثم تولى بعده قيادة الأوركسترا المايسترو أحمد عبيد والمايسترو يوسف السيسي.

قام أوركسترا القاهرة السيمفوني بدور فعال في إثراء الحياة الثقافية الموسيقية في مصر بتقديم حفلاته في دار الأوبرا المصرية القديمة وكانت نشاطاته تتضمن تقديم حفلات سيمفونية ومصاحبة فرق الأوبرا والباليه.

وبعد افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر 1988، بعد غياب دام سبعة عشر عاماً، منذ احتراق دار الأوبرا القديمة عام 1971 انتقل الأوركسترا إلى دار أوبرا القاهرة الجديدة تحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

وقد قاد الأوركسترا مشاهير الموسيقيين العالميين مثل آرام خاتشاتوريان، أحمد عدنان سايجون، يهودي مينوهين، جينادي رودستفنسكي، يانوش كوكلا، باتريك فورنيلييه، أشرف بنيامين وغيرهم. وشارك في حفلاته العديد من مشاهير الصوليست العالميين مثل رودولف بوخبندر، جورج ديموس، رمزي يسي، أندريه نافارا، ميستيلاف روستويوفيتش، فيكتوريا بوسينيكوفا وغيرهم.

اقرأ أيضا: مصر تشارك في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية بالأوركسترا السيمفوني

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة