الكينج محمد منير
الكينج محمد منير


في عيد ميلاد محمد منير.. محطات فنية في حياة «الكينج»

أحمد السنوسي

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 12:05 م

يحتفل اليوم الكينج محمد منير، بعيد ميلاده الـ ٦٧، حفره اسمه بين كبار المطربين في تاريخ الموسيقى العربية مستندًا إلى جماهيرية كبيرة تزيد كل عام منذ أول ألبوماته الذى طرحه عام 1977، من خلال البوم «علموني عنيكي»، ليبدأ مشوار استغرق 44 عامًا من الغناء تألق فيه وصار ملكًا بالنسبة لجماهيره ممن أطلقوا عليه لقب «الكينج».

ولد محمد منير في محافظة أسوان عام 1954، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وكانت بدايته عبر اللقاء مع عدد من مطربي النوبة وشعرائها، كما ضمت فرقته الموسيقية في البدايةً أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، وانضم إليهم لاحقًا الموسيقار هاني شنودة.

أطلق منير خلال مسيرته العديد من الألبومات الغنائية الناجحة، أهمها ألبوم (شبابيك)، كما أنه قد شارك في عدة أفلام سينمائية، يأتي في مقدمتها فيلم (المصير) للمخرج يوسف شاهين.

منير ابن النوبة كان دائما حريص على التحدث عن بلاده في أغلب حواراته، وقال في حوار تليفزيوني قديم له عن عنها:(النوبة هي كل شيء، هي الطفولة، هي عبق وسحر أسوان، هي فن مميز، وعمارة مميزة لونها أبيض وبيت بسيط، هي بنت سمرة، هي النيل أعظم شيء في مصر).

لم يترك منير شيئا إلا وغني له، فغني للعاشقين وللمجروحين من هوي الحب، غني للحرية وحلم بدنيا كلها إنسانية، غني لعيون النوبة السمرا وامتدح في جمال معشوقته مصر.

(الليلة يا سمرا) هي الأغنية التى أدخلت محمد منير إلى قائمة الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، كما حصل عليها العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة السلام من قناه CNN عن ألبومه (الأرض والسلام) والجائزة الماسية من (باما أووردز)، بجانب الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب مصري وعربي ولمشاركته مع الفنان الألماني (عادل الطويل) وحصل على جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التي تضم أغنية (تحت الـياسمينا) 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع في ألمانيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة