صورة موضوعية
صورة موضوعية


لبنان: حصلنا على موافقة 100 مليون دولار لاستيراد الوقود

وكالات

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 02:45 م

قالت وزارة الطاقة اللبنانية اليوم الأحد 10 أكتوبر، إنها حصلت على موافقة مصرف لبنان المركزي للحصول على 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد وقود يستخدم في توليد الكهرباء.

وأضافت الوزارة في بيان أن شبكة كهرباء لبنان عادت للعمل مرة أخرى بنفس طاقتها قبل توقفها التام عن العمل يوم السبت بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود.

عادت شبكة الكهرباء اللبنانية بعد ظهر اليوم الأحد 10 أكتوبر، لما كانت عليه قبل انقطاعها أمس السبت 7 أكتوبر.

دخلت لبنان اليوم السبت 9 أكتوبر، في عتمه تامة جراء انفصال شبكة الكهرباء اللبنانية بشكل كامل عن البلاد، وذلك حسبما أفاد تلفزيون إل بي سي آي اللبناني.

يُذكر أن وزيرة الطاقة الأردنية إنها تأمل بتوصيل الكهرباء إلى لبنان بحلول نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا: انفصال شبكة الكهرباء اللبنانية بشكل كامل عن البلاد

وأضافت هالة زواتي، في تصريحات، اليوم الخميس، إنها بحثت الجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا لتوصيل الكهرباء للبنان، مشيرة إلى أن لبنان يسعى لتمويل خطة نقل الكهرباء من البنك الدولي.

كما شددت زواتي على أن «أي شركة ستعمل على ملف نقل الكهرباء للبنان لن تخترق قانون قيصر».

كانت زواتي قد أعلنت أمس الأربعاء التوصل لاتفاق لتزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وخلال تصريحات صحفية، أوضحت هالة زواتي، أن ذلك الاتفاق جاء خلال اجتماع للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، بالعاصمة عمان، لبحث تفاصيل تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية.

وقالت زواتي: «استضفنا اليوم الأربعاء اجتماعا للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية».

وحضر الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، المهندسة هالة زواتي وزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور وليد فياض ووزير الكهرباء في الجمهورية العربية السورية غسان الزامل.

وأضافت الوزيرة زواتي للصحفيين إن الاجتماع يهدف بشكل أساس لـ"وضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية من خلال إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات الثلاث، وذلك لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة".

وأكدت الوزيرة زواتي أهمية الاجتماع "الذي يأتي في إطار التعاون المشترك مع لبنان وسوريا لدعم المشاريع المشتركة في مجال الطاقة، كما يأتي الاجتماع في أعقاب اجتماع رباعي ضم الأردن ومصر وسوريا ولبنان لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وبالتالي تخفيض كلف توليد الطاقة الكهربائية في لبنان وضمان استقرارية تزويد الغاز لمحطة دير عمار".

وأشارت زواتي إلى أن "اجتماعا فنيا ضم المعنيين في شركات نقل الكهرباء في الدول الثلاث قد تم عقده بالأمس للتحضير للاجتماع الوزاري، تم خلاله مراجعة جاهزية شبكات الكهرباء في الدول الثلاث وتحديد المتطلبات الفنية والتجارية اللازمة لإتمام عملية تزويد الكهرباء الأردنية للبنان".

ووفق زواتي تم أيضا "تحديد خطة عمل واضحة وجدول زمني للتنفيذ، وتم تشكيل فرق فنية متخصصة وتم تكليفها بإنجاز الأعمال اللازمة ضمن مدة محددة، وأن يتم رفع النتائج بالخصوص ليتم اعتمادها والعمل بمضمونها، مؤكدة أن خطة العمل ركزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري وكذلك جاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة