الانتخابات العرافية
الانتخابات العرافية


مفوضية الانتخابات العراقية: تجري قرعة لاختيار محطات العد والفرز

وكالات

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 03:54 م

أجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد 10 أكتوبر، عملية قرعة لاختيار محطات العد والفرز اليدوي للاقتراع العام ضمن محافظة بغداد وبقية المحافظات.

وذكر مدير دائرة الإعلام والاتصال بالمفوضية حسن سلمان في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية "واع"، أن "المفوضية أجرت 17 عملية قرعة لاختيار محطات العد والفرز اليدوي للاقتراع العام".

وأضاف، أن "العملية أجريت استناداً للمادة 38 من قانون الانتخابات الفقرة، أولا التي نصت على اختيار محطة واحدة في كل مركز انتخابي لإجراء عملية العد والفرز اليدوي واختيار المحطة سيكون مركزيا في المكتب الوطني".

وتابع: "تم تصنيف مراكز الاقتراع استنادا الى عدد المحطات في كل مركز اقتراع مثلا هناك مركز اقتراع فيه أربع محطات وهناك ست وتم تصنيف المحطات على هذا الاساس والمجاميع التي ظهرت لدينا بعد التصنيف من 1 الى 18 محطة على اعتبار أن أصغر مركز فيه محطة واحدة وأكبر مركز فيه 18 محطة".

اقرأ أيضًا: نقل الرئيس التشيكي إلى المستشفى عقب الانتخابات التشريعية

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الأحد، للتصويت العام في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ العام 2003.

ويتنافس في الانتخابات 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب.

وقالت الناطقة باسم المفوضية جمانة الجلاي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع": إن "عدد مراكز الاقتراع في التصويت العام بلغ 8273 مركزاً بواقع أكثر من 55 ألف محطة"، لافتة إلى أن"1249 مراقباً دولياً يشاركون في مراقبة الاقتراع العام فيما يبلغ عدد الاعلاميين الدوليين الذين يشاركون في تغطية الاقتراع العام 510 إعلاميين دوليين، أما المراقبون المحليون فبلغ عددهم 147152 مراقباً".

وبلغ عدد الناخبين العسكريين مليوناً وخمسة وسبعين ألفا و727 ناخباً، فيما تم الاقتراع في 595 مركزاً تضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات.

أما عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت، فقد بلغ 120126 نازحاً في 86 مركزاً انتخابياً، فيما يبلغ اعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص أكثر من 600 سجين.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الجمعة، مشاركة أكثر من 435 ألف ناخب بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار.

وتُجرى الانتخابات بصورةٍ مبكرةٍ قبل موعدها بنحو عامٍ، وذلك انصياعًا لرغبة الحراك الشعبي، الذي بدأ في أكتوبر عام 2019، احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة