صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


بعدما ارتفعت أسعار الجملة للغاز ٤٠٠%.. شركات بريطانية تهدد بإغلاق خطوط إنتاجها

سمر شوكت

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 04:58 م

 

بعد ما شهدته ألمانيا من انخفاض الطلب على مصانع السيارات وقطع غيارها بما يتجاوز نسبة 12% خلال شهر أكتوبر الحالي، عما كانت عليه خلال سبتمبر، بسبب تأخر طلبيات الرقائق الموصلة يأتي دور مصانع منتجو الصلب والزجاج والسيراميك والورق، البريطانية التي تهددها ضعف إمدادات الغاز وارتفاع أسعارها بالاغلاق.

 

وذكرت وكالة بلومبرج، أن هذه المصانع هددت الحكومة البريطانية بإغلاق خطوط إنتاجها إذا لم يتم اتخاذ إجراء إيجابي بخفض أسعار الجملة لتوريد الغاز.

 

وشهدت أسعار بيع الغاز بالجملة ارتفاعا بنسبة 400% خلال العام الحالي في أوروبا، لأسباب، من بينها انخفاض المخزونات والطلب القوي من آسيا، مما وضع ضغوطاً خاصة على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

يذكر أن قطاع إمدادات الطاقة في بريطانيا شهد انهيار عدد من الشركات بعد الارتفاع الكبير لأسعار الغاز الطبيعي، بحسب ما قاله وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتينغ، الذي قال إن البلاد يجب أن تستعد لفترة طويلة من أسعار الطاقة المرتفعة.

 

وأدى إفلاس شركتين جديدتين في القطاع إلى اضطراب إمدادات الطاقة إلى حوالي 1.5 مليون منزل في بريطانيا.

 

وذكرت اندبندنت، أن وكالة الطاقة الدولية أكدت أن روسيا كانت تفي بعقودها الطويلة الأجل مع نظرائها الأوروبيين"، لكن الصادرات إلى أوروبا "أقل حاليا مما كانت عليه في 2019".

 

اقرأ ايضا :برلماني : مصر لديها كافة المقومات لتوطين صناعة السيارات‎‎

 

وتعتقد وكالة الطاقة الدولية أن بإمكان روسيا بذل مزيد من الجهد لزيادة توافر الغاز في أوروبا وضمان ملء التخزين بمستويات مناسبة استعداداً لموسم التدفئة الشتوي المقبل"، مشيرين إلى أن "هذه أيضاً فرصة لروسيا لتأكيد أوراق اعتمادها كمورد موثوق للسوق الأوروبية."

 

وتكافح بريطانيا الآن مع ارتفاع أسعار الجملة للغاز والكهرباء وسط أزمة إمدادات الغاز العالمية، مما أجبر الشركات على كبح الإنتاج وتراكم الضغط على فواتير المنازل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة