هبة أسعد
هبة أسعد


قامت بالضيافة على «رحلة الإنسانية من مصر إلى السودان»

«شخصية مُلهمة» .. هبة أول مضيفة طيران من متلازمة داون

إيثار حمدي

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 06:04 م

ربما يحسبهم البعض أن ولادتهم بمتلازمة داون يفرقهم عن غيرهم من الأسوياء، ولكن الواقع دومًا يثبت أنهم آملون متحدون، بل قادرون على تخطي المستحيل والغير ممكن بالنسبة للآخرين، فيستطيعوا تحقيق الكثير من الأعمال والإنجازات المهمة ولم يسمحوا لإعاقتهم  بأن تقف في طريق طموحهم ورغبتهم في تحقيق النجاح الباهر في هذهِ الحياة.

«بوابة أخبار اليوم» تسلط الضوء على انتصارتهم المذهلة  في شهر التوعية بمتلازمة داون:
فى اليوم الثانى من ولادة إبنتها، عرفت والدة هبة أسعد أنها من أصحاب متلازمة داون، وُلدت بوجه أبيض مستدير كالقمر، وملامح ملائكية، مما جعلها تدخل قلبها وتتربع فيه من أول طلة، فى الوقت الذى شعرت فيه أنها مسئولة عن كل تفاصيل حياتها المقبلة، وعاهدت نفسها أن تعيش إبنتها طيلة حياتها فى سعادة.
«فى اليوم الثالث بدأت رحلة التأهيل والعلاج» .. تقول والدة هبة: تابعنا مع طبيبة وراثة وعلى الفور بمجرد رؤيتها تأكدت أنها تحمل مواصفات متلازمة داون، ونصحتنى بعمل تحليل كروموسومات وغدة، إضافة إلى «إيكو» على القلب لأن أصحاب المتلازمة غالبا ما يكون لديهم مشكلات فى القلب، وشددت على ضرورة بدء عملية التأهيل بمجرد أن تتم يومها الأربعين.

وصفت لها الطبيبة بعض الأدوية التى على الأبنة أن تتناولها، فهؤلاء الأطفال لابد من إعطائهم أنواع أدوية معينة تقوى عضلاتهم وتعمل على تغذية المخ، إضافة إلى مكملات غذائية، كما وصفت لها طبيبة، تساعدها فى عمل التدريبات المطلوبة لهذه السن، وتبدأ بتدريبات جسمانية وذهنية بسيطة، وبعد 4 أشهر تبدأ فى زيادتها شيئا فشيئا، ليستمر الحال على هذا المنوال لمدة عام كامل.

وتقول الأم: كنت أحضر أوراقاً من منظمة الداون فى إنجلترا، لأقرأ كل ما يحيط بهذا المرض، وأسبابه ومراحله، وكانت إبنتى متجاوبة لأقصى درجة.

وتابعت: قامت الطبيبة بعد ذلك بعمل جلسات تخاطب، لم يكن المقصود منها أن تتكلم ولكن لكى تعرف مسميات الأشياء، حصتا تدريب وحصتا تخاطب أسبوعيا لدى الطبيبة المعالجة، إضافة إلى 4 حصص أخرى لدى طبيب متخصص فى التخاطب.

وتحكي: كانت هبة تحب أن تستمع لحكايات شقيقاتها البنات، فى حين ساعدها وجود أخواتها كثيرا فى سرعة التعلم والإنتباه والإنتظام فى حصص التخاطب والتدريب، وبعد أن أتمت عامها الثالث، علمنا أن هناك عقارا جديدا لعلاج الحالة، منتشرا فى أمريكا فأحضرناه واستمرت عليه سنوات، وبالفعل تسبب الدواء فى زيادة انتباهها وتحسين صحتها فأصبحت تتعامل بشكل طبيعي، ولم أشعر بفروق كبيرة بينها وبين إخوتها خاصة أنها تعلمت المشى فى عمر سنة وثلاثة أشهر مثل أى طفل طبيعي.

وتواصل الأم الحكاية: فى عامها الرابع ألحقتها بأحد المراكز فى الفترة الصباحية، وتعلمت من خلاله كيف تمسك القلم وتتعرف على الحروف والمسميات ولم أتوقف عن التدريب والتخاطب مطلقا، وبعد عام ونصف بدأنا فى مرحلة تعليم المدارس، ولم يكن بنظام الدمج، وكان الاختبار شديد الصعوبة، لكنها  كانت على علم بكل شيء ونجحت بتفوق.

بفضل الله وتوفيقه، لم يكن هناك شيء صعب، وقمت بربط الصيف بالشتاء فى التعليم، فكنا نذاكر منهج العام المقبل طول فترة الصيف، حتى وصلنا للصف الثانى الابتدائي، نصحتنى مديرة المدرسة فى ذلك الوقت بأن أتركها تلعب مثل بقية الأطفال فى فترة الصيف نظرا لأن مستواها كان جيدا جدا.

اقرأ أيضا | ثقافة القليوبية تناقش أعراض وأسباب متلازمة داون

وبالفعل أخذت فترة راحة ، ولكن بين الحين والآخر كنا نذاكر قليلا ولكن بطريقة اللعب حتى لا تنسى ما تعلمته، ودرست لغتين الإنجليزية والفرنسية ونجحت فى الابتدائية بمجموع 86%، وفى الثانوية العامة حصلت على 77%، وقررنا أن تحصل على عام راحة قبل دخول الجامعة، خاصة بعد تعب فترة الثانوية من دروس وتدريبات وغير ذلك.

وتقول الأم: تمنت هبة أن تلتحق بكلية الإعلام لتصبح مذيعة، وكان بجوار بيتنا الجامعة العربية المفتوحة وبالفعل التحقت بالكلية وكانت فرحتها لا توصف، وظلت متفوقة ومجتهدة ومندمجة مع زملائها وتتعامل معهم بشكل طبيعي، وساعدتها الجامعة فى الالتحاق ببعض الأنشطة، ورغم أنها كانت تستهلك الكثير من الوقت إلا أنها جعلتها أكثر تفوقا ووسّعت مداركها.

وفى 2019 أصبحت هبة الشخصية الملهمة والمؤثرة للعام، وبعدها قامت منظمة أهلية تابعة للأمم المتحدة بتعيينها مضيفة طيران فى رحلة أطلق عليها رحلة الإنسانية من مصر إلى السودان، وحضرت المؤتمر وعادت مضيفة على رحلة الرجوع أيضا، وأخيرا قامت بالاشتراك فى مسلسل بعنوان «القضية 404» من المفترض أن يتم عرضه الشهر المقبل، والشركة التى أنتجت المسلسل تعاقدت معها على تقديم برنامج، وتم تأجيل عرضه على السوشيال لظروف خاصة بالشركة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة