الدولار الأمريكي - أرشيفية
الدولار الأمريكي - أرشيفية


ديون أمريكا تتضاعف 400%.. تخطت الـ40 تريليون دولار

سمر شوكت

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 06:07 م

ارتفعت الديون الأمريكية بنسبة تخطت 400%، خلال 20 عامًا بما يعادل 6 أضعاف الديون الفيدرالية خلال عام 2000، والتي قدرت بنحو 5.6 تريليون دولار وصلت بعد 20 عام خلال العام الحالي 2021، لنحو40 تريليون دولار، بزياده قدرت بنحو 10 تريليونات دولار عن عام 2020 والتي كان مقدر أن يتوقف عندها الدين الفيدرالي الأمريكي عند 30 تريليون دولار.

ولم يتوقف أمر الديون الأمريكية عند رقم 40 تريليون دولار فحسب، والذي كان يشكل خطراً على الشأن الإقتصادي الأمريكي الداخلي في حالة العجز عن السداد، لم يؤدي لركود إقتصادي محلي يجر العالم كله بطارية اقتصادية.

إلا أن أمريكا وجدت ملاذ أمامها يوم الخميس الماضي، حين وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على اتفاق يجنّب الخزانة الأمريكية إعلان الإفلاس والتوقف عن سداد الديون والإلتزامات المالية للمؤسسات الإتحادية وفق وكالة أنباء بلومبرج.

حيث تم تمديد تعليق العمل بسقف الدَّين العام حتى ديسمبر المقبل، بما يسمح للحكومة الأمريكية بزيادة الدَّين العامّ بمقدار 480 مليار دولار، وهو ما يتيح للخزانة الأمريكية أن تفي بإلتزاماتها المالية للحكومة حتى يوم 3 ديسمبر المقبل، الذي يشهد إنتهاء عمل قانون الميزانية الأمريكية المؤقتة قصيرة الأجل.

يذكر أن تقرير وزارة العمل الأمريكية أظهر للأسبوع الحالي أن الوظائف غير الزراعية زادت بمقدار 194 ألف وظيفة الشهر الماضي، بعد زيادة بلغت 366 ألفاً في أغسطس.

وحسب التقرير أيضاً، انخفضت نسبة البطالة إلى 4.8%، في حين قفز متوسط الأجر في الساعة، وكان التقدير المتوسط في استطلاع أجرته «بلومبرج» للإقتصاديين ، هو زيادة قدرها 500 ألف على جداول الرواتب في سبتمبر.

اقرأ أيضا | البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ9.5 مليار جنيه

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة