البيض -أرشيفية
البيض -أرشيفية


شعبة الثروة الداجنة: عودة أسعار البيض لمعدلاتها الطبيعية بدءًا من نوفمبر

عرفان رتيمة

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 07:23 م

 

- السماسرة وراء الأزمة.. واجتماع عاجل مع كبار المنتجيين

كشف سامح السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، عن عقد اجتماع عاجل مع منتجي البيض، لمناقشة أزمة الارتفاع الجنوني في أسعار البيض خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف السيد، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن أسعار البيض في المزارع ثابتة، إذ يبلغ سعر الكرتونة 33 جنيها، في حين تباع للمستهلك بقيمة 50 جنيها، لافتاً إلى أن السماسرة ومحلات التجزئة وراء الارتفاع الجنوني في الأسعار.

ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 4 ملايين دجاجة يوميا، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات وزير الزراعة السيد القصير.

وبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

وأشار السيد، إلى أنه يوجد لدينا اكتفاء ذاتي من البيض، إذ بلغ الإنتاج المحلي نحو 13 مليار بيضة سنويا، وهناك فائض كبير يتم تصديره للدول العربية خاصة السعودية والإمارات والكويت، وبالتالي فإن انفلات الأسعار أمر مثير للدهشة.

وأضاف أن الاجتماع سيبحث أسباب زيادة أسعار البيض، ووضع الحلول اللازمة لمواجهة الأزمة الراهنة، الأمر الذي يسهم في انخفاض الأسعار بشكل تدريجي اعتباراً من الأسبوع المقبل، متوقعاً عودة الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية اعتباراً من نوفمبر المقبل.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على إدراج اللحوم المجمدة و البيض ضمن البورصة السلعية المقرر تفعليها خلال الفترة المقبلة، بحيث يتم وضع أسعار استرشادية لبيع السلع المدرجة لمنع التلاعب في الأسعار.

يذكر أنه في مارس 2021، قال رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، إنه سيتم بدء أول تداول للسلع في البورصة السلعية نهاية العام الجاري.

وأضاف أن القيمة المضافة للبورصة السلعية تتمثل في شقين أولهما شفافية الأسعار، حيث تعمل على ضبط الأسعار، أما الشق الثاني المتمثل في المخازن المرخص لها من وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية التي ستنضم للبورصة، فستعمل على وجود علاقة مباشرة بين البائع والمستهلك.

وأشار إلى أنه من المقرر بدء التداول على البورصة السلعية من خلال 4 إلى 5 سلع وفي سبتمبر 2020، أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، مؤكدا أهميتها في منظومة التجارة الداخلية، بالإضافة إلى دورها في تشجيع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة