إقبال كبير من الزوار على معرض «تراثنا»
إقبال كبير من الزوار على معرض «تراثنا»


إقبال كبير على «تراثنا».. والعارضون: شكرا للرئيس السيسي على رعايتنا

محمود سعيد

الأحد، 10 أكتوبر 2021 - 08:10 م

استقبل معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية الآلاف من الزوار فى ثانى أيام انطلاق فعاليات المعرض والذى يستمر لمدة أسبوع، وخطفت الاكسسوارات والسجاد والخواتم والتطريز اليدوى والملابس أنظار الرواد بشكل كبير الراغبين فى الشراء، كما أن هناك اقبالا ملحوظا على الجناح الخاص بدولة الإمارات الشقيقة خاصة لشراء البخور.

وينظم جهاز المشروعات معرض "تراثنا" للعام الثالث على التوالى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحققت النسختان السابقتان نجاحات كبيرة من حيث التنظيم وفرض التباعد الاجتماعى فيما بينهم، بالإضافة إلى المبيعات التى تتزايد عاما تلو الآخر، ويشارك فى معرض هذا العام 1500 مُبدع من مختلف المحافظات، تسعى الدولة جاهدة لتوفير الدعم اللازم لأصحاب هذه الحرف، لمنعها من الاندثار وإحيائها من جديد، وتم تخصيص أتوبيسات مجانية لنقل الزوار.

وخلال جولة «الأخبار» على معرض تراثنا، رصدنا التزام الجميع بارتداء الكمامات وحرصهم على ترك مسافات آمنة فيما بينهم، حتى أن تنظيم المعرض فى الأساس تم تصميمه على التباعد الاجتماعى بين جميع العارضين.

ومن ضمن العارضين تحدثنا مع عصام ياسين 34 سنة الذى أكد أنه يعمل فى تصميم وإنتاج «فرش الكنب» من الصوف والكتان منذ 10 سنوات وحاليا يعتمد فى البيع على «الاونلاين» لذلك ينتظر معرض تراثنا من العام للعام، وشارك فى جميع فعاليات المعرض السابقة، ويحرص دائما على المشاركة لأن «تراثنا» يساعده فى الابتكار ومشاهدة الفنانين فى جميع التخصصات حتى يكون قادرا على تطوير العمل الخاص به.

وأضاف ياسين أنه فخور بجلوسه وسط مجموعة من الفنانين العالميين ويستطيع خلال أيام المعرض بيع منتجات تضاهى 3 شهور، لأن هذا المعرض يشهد إقبالا كبيرا والأكثر رواجا بين معارض الحرف اليدوية والتراثية، نظرا للدعم الكبير الذى يقدمه الرئيس عبدالفتاح السيسى ودائما ما يوجه كل عام بتذليل العقبات التى تواجه المعارضين وتلبية احتياجاتهم اولا بأول.

وبين أنهم طلبوا من الرئيس عدة مطالب فى الافتتاح من أهمها العمل على أن يكون المعرض عالمى أو ما يشبه القرية العالمية بالإضافة إلى تطوير المدارس الفنية والحصول على قروض بشروط أفضل.. وتابع أنه يقدم دعم على المنتجات الخاصة به يتراوح ما بين 20:50٪، واستطاع أن يصدر لعدد من الدول الأجنبية والعربية عن طريق الغير أهمهم: أمريكا وكندا والسعودية والسودان وليبيا، ويأمل فى زيادة التصدير خلال الفترة المقبلة بعد أن سجل فى الكتالوج الإلكترونى عبر «جسور»، واستفاد بشكل كبير من الخدمات غير المالية التى يقدمها جهاز المشروعات.

وأشارت سارة إبراهيم 29 سنة إلى أنها تعرض منتجات «الهاند ميد كروشيه» بأسعار تنافسية وحققت حلمها بالمشاركة فى المعرض الأهم للحرف اليدوية والتراثية للمرة الأولى فى حياتنا، موضحة أنها «مبهورة» بمشاهدة الإبداعات المختلفة لجميع المعارضين والتى تساعدها على اكتساب الأفكار الجديدة المختلفة.

وتابعت أن التخفيضات تصل إلى 20٪ على بعض المنتجات وتأمل أن تحقق مبيعات جيدة فى مشاركتها الأولى، موجهة الشكر للقيادة السياسية على الدعم المستمر الذى لا ينتهى لجميع المبدعين.

وأكملت شروق سعيد التى تعرض اكسسوار وملابس سيناوية، أنها تعتمد على البيع «أونلاين» وتحرص على المشاركة فى جميع فعاليات معرض تراثنا كل عام، حتى تتمكن من بيع منتجاتها بعد التأثير السلبى الذى حدث إليها نتيجة لتداعيات فيروس كورونا المستجد، وتنتظر هذا المعرض كل عام للمشاركة به وفيما يخص منتجاتها فإن أسعارها فى متناول الجميع حيث تتراوح أسعار الملابس السيناوية ما بين 250 جنيها وحتى ألف جنيه بينما الاكسسوارات سعرها يتراوح ما بين 20 جنيها وحتى 700 جنيه، وأشادت بالمجهود الضخم الذى تبذله الدولة لتنظيم معرض «تراثنا» والدعاية الكبيرة التى يحظى بها من جانب وسائل الإعلام والقيادة السياسية.

كما شهد الجناح الخاص بدولة الإمارات الشقيقة رواجا كبيرا حتى أن العطور والمشغولات اليدوية الأكثر مبيعا من بين المعروضات.

وقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خدمات مجانية لانتقال الجمهور للمعرض، حيث تم تخصيص 3 خطوط أتوبيسات مجانية ومكيفة الهواء لخدمة الزوار، تبدأ رحلاتها من الميادين الهامة والكبرى فى القاهرة وحتى مركز مصر للمعارض الدولية، على أن تكون هناك رحلة كل نصف ساعة (ذهابًا وعودة) على مدار اليوم، وتبدأ الرحلات من 10 صباحًا فيما تنطلق آخر رحلة من المعرض 10 ونصف مساءً.

الخط الأول: ميدان التحرير - ميدان رمسيس (أمام مسجد الفتح) - ميدان العباسية (أسفل كوبرى العباسية) - نادى السكة الحديد - المعرض، والعودة فى نفس الخط.

الخط الثاني: سينما روكسى (مصر الجديدة) - منطقة الكوربة (قبل نفق الثورة) - سنترال ألماظة - أول شارع مكرم عبيد - أول شارع عباس العقاد - ميدان الشهيد هشام بركات - المعرض، والعودة فى نفس الخط.

الخط الثالث: محيط مسجد المشير - المعرض، وذلك لنقل الجمهور المترجل إلى مركز المعارض الدولية.

ويقدم المعرض للمشاركين هذا العام خدمات تسويقية متنوعة مجانا لأصحاب المشروعات الصغيرة، بهدف مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على تسويق منتجاتهم بطرق حديثة و مبتكرة منها وضع علامات تجارية مناسبة لمشروعاتهم والترويج لمنتجاتهم عن طريق (التصوير الاحترافى للمنتجات / تصميم المواقع إليكترونية / تصميم الجرافيك) بجانب الخدمات الاستشارية فى مجال تنمية الأعمال والتسويق والتصدير.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة