صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


ارتفاع أسعار البيض اليوم الإثنين

محرم الجهيني

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 08:34 ص

تشهد أسعار البيض حالة من التقلبات السعرية بين ارتفاع وانخفاض، وكانت أسعار السوق المعلنة، اليوم الإثنين 11 أكتوبر وفقًا للأسعار في عدد من المزارع المحلية، حيث سجل سعر كرتونة البيض الأحمر ما بين 45 - 47 جنيهًا بالمزرعة، ويصل السعر ما بين 48 إلى 51 جنيهًا للمستهلك حسب المنطقة.

ويتراوح سعر البيض الأبيض بالمزرعة ما بين 44 إلى 46 جنيهًا في المزرعة في حين يتراوح سعرها للمستهلك ما بين 47 إلى 49 جنيهًا للمستهلك.

أما سعر البيض البلدى فيتراوح سعر الكرتونة في المزرعة ما بين 47 إلى 49 جنيهًا، ويتراوح السعر ما بين 50 إلى 53 جنيهاً للمستهلك.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إنه بالرغم من أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذى يصل لحوالي 13 مليار بيضة سنوياً بإجمالي إستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 90 مليار جنيه، بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة، ويعمل بها حوالي 3 مليون عامل إلا أن أسعار البيض مرتفعة، مشيرًا إلى أن أرتفاع أسعار البيض ترجع إلى العرض والطلب لكن التغيرات المناخية التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، وتسببت في خسائر فادحة للمربين وبالتالي خروج إعداد كبيرة من المنظومة، وإحجام المربين عن إدخال قطعان من الكتاكيت البياض للتربية نتيجة الخسائر المتكررة.

إقرأ أيضا :شعبة الدواجن بالغرفة التجارية توضح أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق

وطالب رئيس شعبة الدواجن، بضرورة إنشاء بورصة موحدة تختص بتحديد أسعار الدواجن ومنتجاتها بعد حساب تكلفة الإنتاج وحساب هامش ربح مرضي للمربين بدلاً من ترك السوق لحلقات البيع العشوائية من التجار الذين يقومون بإحتكار السلعة بغرض رفع أسعارها لتحقيق مزيد من الأرباح على حساب المربين والمستهلكين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة