سامي جاسم
سامي جاسم


من هو نائب زعيم تنظيم «داعش» الذي اعتقلته المخابرات العراقية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 10:54 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين 11 أكتوبر، إلقاء القبض على نائب زعيم تنظيم «داعش» سامي جاسم.
وأوضحت خلية الإعلام الأمني العراقي، أن "سامي جاسم شغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم الإرهابي، من بينها شغل منصب نائب داعش، كما تولى أيضا ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم ونائب والي دجلة"، لافتة إلى أن "التنظيم واجه ضربات كبيرة في الفترة الأخيرة، من خلال اعتقال وقتل عدد من أهم قياداته وأمرائه، وبما يعزز أمن البلاد ويمنع التنظيم من القيام بأعماله الإجرامية في العراق"، وذلك وفقا لما نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع".
وولد سامي جاسم، عام 1974، ومعروف بعدد من الألقاب وهي "بو أسيا، حجي حامد، أبو عبدالقادر الزبيدي"، وتزوج من سيدة تدعى شكرة مطلك صالح بالإضافة إلى ثلاث إيزيديات سبيات من الموصل، ولديه أربعة أولاد هما " عمر – سمية – آسيا – أبو بكر".
وبايع جاسم، في عام 2004، تنظيم التوحيد والجهاد في بلاد الرافدين على يد أبو مصعب الزرقاوي، ثم في عام 2005 اعتقل من قبل القوات الأمريكية وبقي في معتقل بوكا حتى عام 2010 حيث أطلق سراحه.

بعد إطلاق سراحه تولى مباشرة منصب المسئول الأمني عن قاطع الهيجل والزاب ومخمور في صلاح الدين، وفي عام 2014 أصبح مسئول الأمنية لولاية دجلة ثم أصبح بعد فترة نائب والي دجلة.

وانتقل بعد ذلك إلى الشام ونصب من قبل أبو بكر البغدادي أميرا لديوان الركاز، وبأمر زعيم داعش الراحل، أصبح نائبا له وتولى منصب أمير ديوان بيت المال الخاص بإمارة التنظيم.

وبعد مقتل البغدادي في غارة شنتها القوات الخاصة الأمريكية على مخبئه في سوريا في أكتوبر 2019، استلم جاسم منصب المشرف العام ولاية الشام وإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش.
اقرأ أيضا: أستراليا: رفع تدابير الإغلاق عن سيدني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة