رئيسة الحكومة التونسية الجديدة
رئيسة الحكومة التونسية الجديدة


رئيسة الحكومة التونسية: نسعى لاستعادة ثقة المواطن

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 11:05 ص

أعلنت رئيسة الحكومة التونسية الجديدة اليوم الإثنين 11 أكتوبر، أن حكومتها تسعى لإعادة ترتيب أولويات لاستعادة ثقة المواطن.

وتابعت رئيسة الحكومة التونسية الجديدة في أول تصريحاتها عقب أدائها اليمن الدستورية، أن الكفاءة والخبرة أساس لتحقيق أهداف الحكومة.

وقامت الحكومة التونسية الجديدة صباح اليوم الإثنين، بأداء اليمين الدستورية أما الرئيس قيس سعيد.

 وكلف الرئيس التونسي قيس سعيد نجلاء بودن رئيسة لحكومة تونس الأربعاء 29 سبتمبر، وهي بذلك تصبح أول امرأة في تاريخ تونس تتولى تشكيل الحكومة.

اسمها بالكامل هو نجلاء بودن حرم رمضان، وولدت عام 1958 في ولاية القيروان.

تعمل بودن كأستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، وهي متخصصة في علوم الجيولوجيا وفقًا لما نقلته تقارير إعلامية تونسية.

تدرجت بودن في عدة مناصب داخل وزارة التعليم العالي وتم تكليفها بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها.

قرارات الرئيس التونسي
كان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أعفى خلال ترأسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج مساء الأحد 25 يوليو الماضي رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي.

كما أٌقرّ سعيد جملة من التدابير الاستثنائية من بينها:

- رئيس الجمهورية يرأس مجلس الوزراء وله أن يفوض لرئيس الحكومة ترؤسه.

-يسهر رئيس الجمهورية على تنفيذ القوانين ويمارس السلطة الترتيبية العامة وله أن يفوض كامل هذه السلطة أو جزءا منها لرئيس الحكومة

- يمارس رئيس الجمهورية خاصة الوظائف التالية: القيادة العليا للقوات المسلحة، إشهار الحرب وإبرام السلم بعد مداولة مجلس الوزراء، إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها، إحداث وتعديل وحذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها، إقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، اعتماد الدبلوماسيين للدولة في الخارج وقبول اعتماد ممثلي الدول الأجنبية لديه، التعيين والإعفاء في جميع الوظائف العليا، المصادقة على المعاهدات، العفو الخاص.

وفي خطاب له، الاثنين 20 سبتمبر، قال الرئيس التونسي إن البعض قد دفع الأموال لافتعال الأزمات في تونس.

وأكد قيس سعيد أنه على العهد الذي قطعه للشعب التونسي وأنه جاء إلى ولاية سيدي بوزيد حاملا شعار «الشعب يريد».

وشدد سعيد على تمسكه بالتحدي مؤكدا نه لا مجال للتراجع أو الحيرة أو الارتباك، مشيرا إلى "أن البعض ديدنه بث الفوضى الارتباك والهلع وصناعة الأزمات''.

وأكد سعيد علي ان من يحاول دفع الأموال لاستثارة الشارع ليس تونسي ولا يجب الخير لتونس

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة